البحوث الفلكية: مصر بمأمن عن مناطق حدوث الزلازل القوية

في إطار العمل على زيادة التغطية الثقافية والاعلامية للظواهر الفلكية التي تهم المصريين، فقد أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن مصر لم تدخل حزام الزلازل، لافتًا إلى أن مصر في مأمن عن مناطق حدوث الزلازل القوية، حيث أن جميع الزلازل التي تحدث في منطقة البحر المتوسط، لها توابع قد يشعر بها المواطنون، وهذا لا يشكل خطورة عليهم.

البحوث الفلكية: مصر بمأمن عن مناطق حدوث الزلازل القوية

يجب تطوير كود البناء الزلزلي بالمدن التي يتم بنائها حديثًا

وأوضح “القاضي”، في تصريحات تليفزيونية له مع برنامج “من مصر” الذي يذاع على فضائية “CBC”، أنه يجب تطوير كود البناء الزلزلي بالمدن التي يتم بنائها حديثًا، لافتًا إلى التطور الكبير الذي حدث بكود البناء الزلزلي، حيث أنه عندما كان يحدث بالماضي زلزالا بقوة “6.5 و6” ريختر كان يؤثر على بعض المباني الموجودة على الأراضي المصرية ويتسبب في حدث ضرر كبير، بينما في الوقت الحاضر نجد أن الزلازل يحدث بنفس القوة ولا يحدث أي ضرر في المباني.

كيفية مواجهة مخاطر الزلازل؟

وأشار “القاضي”، إلى أن هناك تعاون مستمر بين المعهد القومي للبحوث الفلكية ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بهدف توعية المواطنين بخطورة الزلازل وكيفية التعامل والتصرف عند حدوثها، لافتًا إلى أنه تم إصدار دليل استرشادي لمواجهة مخاطر الزلازل والحد من مخاطرها بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

الإجراءات الواجب إتباعها عند حدوث حالة الزلازل في الدليل

ولفت رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن هذا الدليل يضم الإجراءات الواجب إتباعها عند حدوث حالة الزلازل، حيث أن هناك باب “للمواطن العادي” وثاني “لمتخذي القرار” وثالث “للمحليات والمجتمع” وآخر “للدفاع المدني” عن دور وحدات المطافئ والإسعاف.

يشار إلى أنه حدث زلزال في وقت سابق بقوة “6.6” ريختر بجزيرة قبرص، في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء الماضي، حيث شعر به عدد كبير من المواطنين ببعض المدن المصرية، وتحديدًا الساعة 3:06 دقائق فجرا.