الستات عاملين قلق مع العواصف.. هبة وساندي تثيران الجدل وسبب تسمية العواصف بأسماء النساء

شهد المناخ في مصر يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين انخفاض كبير في درجات الحرارة مما أدى إلى شل الحركة في مصر وفي العديد من الدول الأخرى التي مرت بها نفس العاصفة التي كانت السبب في انخفاض درجات الحرارة حد الصقيع وعرفت تلك العاصفة باسم عاصفة هبة والتي مرت بالسعودية ومصر وسوريا ولبنان واليونان وتركيا واستغرب الكثير من الأشخاص من اسم العاصفة وأبدوا تعجبهم على مواقع التواصل الاجتماعي فما هو سر تسمية العواصف بأسماء النساء؟

تسمية العواصف بأسماء نساء

تسمية العواصف بأسماء نساء

تقوم منظمة الأرصاد الجوية كل عام بتغيير قوائم أسماء العواصف وهي عبارة عن ست قوائم يقوم عدد 25 عضوًا ممثلين ما يقرب من 120 دولة بتحديد أسماء تلك العواصف من خلالها حسب عواصف المحيط الهادئ والأطلسي، مما يعني أن قائمة أسماء عواصف 2022 سوف تكرر بعد ست سنوات بعام 2028 وهكذا مع قائمة عواصف العام القادم 2023 تكرر بعام 2029.

ونجد أن أسماء تلك العواصف تسمى بأسماء بشرية أكثرها من النساء حيث فيما مضى كان العلماء يجدون صعوبة في تتبع حركة العواصف بدون التفرق بينها أو التمييز بأي اسم لهذا تم تسميتها، وإذا كان الإعصار ذو ضرر كبير يطلق عليه اسم بأول حرف من الضرر وعند اختيار الأسماء يراعى أن تكون مفهومة وقصيرة حسب موقع Farmers Almanac.

وفي الحرب العالمية الثانية كان هناك العديد من العواصف فإن الجنود كانوا يطلقون أسماء زوجاتهم على العواصف فتم رفع الأمر إلى مكتب الطقس الأمريكي ورفضوا في بادئ الأمر، ومن ثم وافقوا على ذلك بشرط أن تكون بأسماء النساء والرجال بالتناوب بينهما.

طقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة

نلاحظ استمرار انخفاض درجات الحرارة اليوم السبت 29 يناير في معظم الأنحاء الشمالية والقاهرة الكبرى مع اعتدال المناخ في جنوب الصعيد، ومن المتوقع أن تكون درجات الحرارة في المحافظات كالتالي:

  • شبين الكوم: نهارًا 16 ليلًا 8.
  • الإسكندرية: نهارًا 15 ليلًا 10.
  • القاهرة الصغرى: نهارًا 15 ليلًا 8.
  • سيوة الصغرى: نهارًا 17 ليلًا 3.
  • الإسماعيلية: نهارًا 16 ليلًا 8.
  • بور سعيد: نهارًا 15 ليلًا 8.
  • كاترين: نهارًا 6 ليلًا -3.