دراسة حديثة توضح العلاقة بين طعام يأكله الجميع والإصابة بالعمى

الكثير يحب الأكل من المطاعم والوجبات السريعة، ولكن أتباع هذه العادة بأستمرار قد يؤدي إلى مضاعفات كثيرة، ولا بأس من الأكل في المطاعم مرة كل فترة من باب الترفية.

أحيانا تعطي لنا العين أشارت لتنبهنا ان هناك امر ما ومن النادر ان نلحق العين قبل الوصول إلى مرحلة العمى ، ذلك على عكس الاوجاع الروتينه فى الجسم . واثبت بناءً على حالة سابقة أن الاصابة بالعمى قد يكون بسبب اتباع نظام غذائي مستمر من الوجبات السريعة.

أطباء العيون يحذرون من طعام يؤدي الي الاصابة بالعمى .

دراسة حديثة توضح العلاقة بين طعام يأكله الجميع والإصابة بالعمى

حيث أن حدث في “بريستول” في المملكة المتحدة الأمريكية اصيب مراهق في ١٤ من عمره بالعمى بسبب اتباعه لنظام أكل الوجبات السريعة مما عرض عينيه للخطر وأصيب بالعمى الذي من الصعب إصلاحه. وكان مؤشر كتلة جسم الفتى طبيعي (BMI) ولم يتناول أي أدوية. كما أشار الفتى أنه كان يأكل البطاطس المقلية والخبز الأبيض واللحوم المصنّعه.

وكما علمنا أن هذا الفتى معدل كتلة جسمعه طبيعية إلاا أن بعد عمل الفحوصات اللازمه اتضح أن لديه نقص في فيتامين B12 كما ان لديه فقر دم كبير .

وهنا جاء دور العلاج حيث اعطى الاطباء هذا الفتى حقن فيتامين B12 وبعض المكملات الغذائية، ولكن الإهمال من الفتى له رأي آخر، فلم يلتزم الفتى بأخذ هذه المكملات الغذائية وتوقف عنها لفترة ورجع إلى الوجبات السريعة مرة أخرى، الامر الذي أدي إلى ضعف البصر بدرجة أكبر وفقدان السمع، ولكن الأطباء لم يعلموا السبب وراء هذا .

وبناء على ذلك أشار التقرير أن هذا الفتى فى ضعف مستمر في البصر بشكل تدريجي للحد الذي وصل إلى العمى بحلول سن السابعة عشر .

دراسة حديثة توضح العلاقة بين طعام يأكله الجميع والإصابة بالعمى

وأوضح التقرير أن من خلال المتابعة وعمل الفحوصات الازمة، تبين أن هناك نقص في فيتامين B12 و فيتامين D وأيضا أنخفاض كثافة المعادن في العظام وضعف عام في جسم ونقص ف العناصر الغذائية لدى الفتي .

وقال التقرير: “إن المخاطر المرتبطة بسوء صحة القلب والأوعية الدموية والسمنة والسرطان المرتبطة باستهلاك الوجبات السريعة معروفة جيدا، لكن سوء التغذية يمكن أن يلحق الضرر الدائم بالجهاز العصبي، وخاصة الرؤية. من المحتمل أن تكون الحالة قابلة للعكس إذا اكتُشفت مبكرا. ولكن إذا تركت دون علاج، فإنها تؤدي إلى العمى الدائم”.

أن أتباع نظام غذائي واحد يلحق الضرر الكبير بالجسم، حيث أن للجسم احتياجات عديدة ويحتاج لبناء سليم ليقوي ويحصل على حاجته بشكل جيد، حيث أن من المهم أن يكون الغذاء متكامل يحتوي على جميع العناصر الغذائية السليمه من كربوهيدرات و بروتينات ودهون ومعادن و أملاح معدنية، ونقص عنصر من هذه العنصر يحدث خلل في بناء الجسم .