الاختبار التحصيلي التجريبي | طريقة اجراء الاختبار عن بعد عبر هيئة تقويم التعليم والتدريب

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن الاختبار التحصيلي التجريبي الالزامي عن بعد، حيث يعرف الاختبار التحصيلي الطلاب والطالبات بطريقة اجراء الاختبارات عن بعد من المنزل، والتجربة الجديدة للاختبارات بالمراقبة الذكية، كما أن تصميم الاختبار التحصيلي يعتبر بنفس مواصفات الاختبار الفعلي، وهناك جدول محدد لاجراء الاختبارات التحصيلية وفق مواعيد محددة يتم ارسالها عبر البريد الالكتروني للطلاب، حيث يبدأ الاختبار التحصيلي يوم الجمعة وحتى 11 شوال لعام 1441، وهو الموافق 3 يونيو 2020.

خطوات الاختبار التحصيلي التجريبي

هناك 6 خطوات لاجراء الاختبار التحصيلي عن بعد وفي كل خطوة من هذه الخطوات تندرج بعض النقاط ولهذا يرجى تكملة قراءة المقالة بمنتهى الدقة والجدية.

اولا: تنزيل الاختبار التحصيلي وذلك بالدخول على رابط منصة الاختبار التحصيلي وتسجيل الدخول لمنصة الاختبار عن بعد ثم نقوم بتنزيل الاختبار عن بعد ظهور الملف للمستخدم، وبعد الانتهاء من التنزيل يتم اضافة الاختبار الى قسم التنزيلات، ثم يقوم الطالب بادخال كلمة المرور لبدء الاختبار.

ثانياً: السماح للكاميرا والوساط للاستخدم وذلك بالدخول على ايقونة (بدء الاستخدام)، ثم الموافقة على جميع البيانات، ومنح الصلاحيات المختلفة لاذن الدخول مثل الكاميرا، ونتحقق من عمل الميكروفون، والتعديل على الأجهزة المناسبة والدخول على استمر.

ثالثاً: تأكيد الهوية من خلال مثبت الهوية، حيث يتم التقاط الصورة من خلال منصة الاختبار عن بعد، مع ضرورة الجلوس بوضع مستقيم حتى يتمكن النظام من التاقط صورة واضحة لك، وبعد التحقق من الهوية يتم تفعيل مراقب الاختبار التحصيلي التجريبي وفى اعلى الشاشة سوف تظهر للمستخدم علامة المراقبة، وحين الدخول عليها نستطيع ان نرى البث المباشر الخاص بالطلب الذي يؤدي الاختبار التحصيلي التجريبي عن بعد، وسوف تظهر للطالب رسالة من المركز الوطني للقياس ومن الضروي قراءة هذه الرسالة، ثم الدخول على التالي والدخول على “بدء الاختبار” وبعد الدخول في الاختبار سوف يتم غلق كافة الصفحات المفتوحة والتطبيقات الاخرى حيث اجراء الاختبار.

رابعاً: اجراء الاختبار حيث تظهر في الجهة اليسرى للشاشة تظهر ارقام الأسئلة، وحين الاجابة على الأسئلة تمتلئ الخانات لتظهر للطالب باللون الأزرق، وهناك المزيد من الضوابط والاعدادت الخاصة بالاختبار كتكبير وتصغير الخط وغيرها.

خامساً: طريقة اسئلة الاختبار التحصيلي تكون اسئلة الاختيار من متعدد وعلى الطالب ان يستبعد الاجابات التي يتوقع انها غير صحيحة.

سادساً: ارسال الاختبار فعملية ارسال الاختبار يؤكد الاستعداد الكامل لرفع الاختبار وسوف يظهر انذار يشير الى الاسئلة التي لم يقوم الطالب بالاجابة عليها ليقوم بتوجيهه اليها، والفيديو التالي يوضح بالتفصيل كيفية اجراء الاختبار التحصيلي التجريبي مع الشرح بالتفصيل.

https://www.youtube.com/watch?v=96YnhgYXwYg