نصائح هامة للحماية من منخفض الأخدود العلوي بعد تحذيرات الأرصاد

كشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن البلاد تتعرض لظاهرة جوية تسمى الأخدود العلوي والتي تبدأ من ظهر يوم الجمعة المقبلة الثامن عشر من فبراير وحتى صباح الأحد المقبل العشرين من فبراير والتي تكون مصحوبة بحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية حيث تكون امتداد لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا.

وأوضحت الأرصاد أنه من المتوقع أن تبدأ ظاهرة الأخدود العلوي يوم الجمعة ويكون هناك أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الصعيد وسيناء وقد تكون خفيفة على الوجه البحري مع نشاط للرياح على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، وفي اليوم التالي السبت ستواصل الأمطار على مناطق السواحل الشمالية والوجه البحري ومدن القناة وشمال الصعيد، وتنشط الرياح على القاهرة الكبري والوجه البحري وجنوب سيناء والسواحل الشمالية، وتنحصر الأمطار يوم الأحد وتكون خفيفة إلى متوسطة على مناطق السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة وتنشط الرياح على مناطق من جنوب سيناء وشمال الصعيد.

نصائح هامة للحماية من منخفض الأخدود العلوي بعد تحذيرات الأرصاد
ظاهرة الأخدود العلوي

نصائح للتعامل مع ظاهر الأخدود العلوي

وجه الدكتور سعيد شلبي استشاري الأمراض الباطنة والكبد، عدة نصائح للتعامل مع ظاهرة الأخدود العلوي والأجواء الباردة والتي جاءت على النحو التالي:

  • المشي بعناية وتجنب السقوط أثناء المطر وارتداء الأحذية المقاومة للانزلاق خاصة وأن البعض الطرق والأرصفة تكون منزلقة للغاية.
  • تجنب المكوث تحت المطر قد الإمكان لعدم الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي والخروج للضرورة ومن الأفضل اصطحاب شمسية تحمي من الأمطار والسيول.
  • ارتداء الملابس الثقيلة والجواب والقفازات وغطاء للأذنين لتجنب برودة الجو والحفاظ على درجة حرارة الجسم، واقتناء بالطو المطر لحماية الملابس من ماء المطر.
  • الابتعاد عن اللوحات الإعلانية وأعمدة الإنارة أو أكشاك الكهرباء وأسفل البلكونات القديمة، وعدم ركن السيارات في أماكن احتمال سقوط الأشجار.
  • قيادة السيارة بهدوء خاصة على الطرق السريعة والحفاظ على مسافة أمان أكبر للتحكم في عجلة القيادة بشكل أكبر.
    الاهتمام بمتابعة أخبار الطقس والأرصاد أول بأول لتوخي الحذر وأخد الاحتياطات اللازمة.
نصائح هامة للحماية من منخفض الأخدود العلوي بعد تحذيرات الأرصاد
بيان الأرصاد لطقس الأيام المقبلة