أسباب ارتفاع أسعار زيت الطعام عالميا لمستوى قياسي.. توقعات بارتفاع جديد في سعر الزيت

عانت العقود الآجلة لزيت النخيل للشهر الثالث في بورصة التجارة الماليزية من ارتفاع أسعار الطاقة والمخاوف بشأن المعروض من الزيوت النباتية ومحاصيل الجفاف، والتوتر بين روسيا وأوكرانيا، في حين أن دولة ماليزيا هي ثاني أكبر منتج ومصدر لزيت النخيل بعد إندونيسيا، وكلاهما ينتج 85٪ من إمدادات زيت النخيل في العالم، فضلاً عن أن ذلك سوف يؤثر على الناتج المحلي.

العقود الآجلة لزيت النخيل

ارتفعت العقود الآجلة لزيت النخيل بنسبة 6٪ منذ 15 فبراير، والعقود الآجلة الشهرية في بورصة التداول الماليزية يوم الأربعاء مع ارتفاع أسعار زيت الطعام ومن المتوقع أن تتقلب بشكل كبير خلال الأيام القليلة المقبلة، وينتهي العقد عند مستوى قياسي بلغ 1،555.37 دولار. ، تقرير ستاندرد آند بور، ووصلت العقود الآجلة لزيت النخيل إلى أعلى مستوى لها في بورصة المشتقات الماليزية، بارتفاع 4٪ حيث ارتفعت العقود الآجلة لزيت فول الصويا في بورصة شيكاغو التجارية بنحو 3٪ بسبب سوء الأحوال الجوية يوم الثلاثاء فبراير.

الأحداث بين أوكرانيا وروسيا ترفع أسعار زيت النخيل

أدت الأحداث بين أوكرانيا وروسيا إلى ارتفاع أسعار زيت النخيل وفول الصويا في جميع أنحاء العالم، وقد وجد محللو السوق، أكبر منتجي العالم، محاصيل فول الصويا في أمريكا الجنوبية، وفقًا لملاحظات بحثية لشركة SunFen حول أبحاث الزيوت النباتية، وأعتقد أن حالة أسوأ، ولا تحافظ العقود الآجلة لزيت النخيل على هذه المستويات المرتفعة لفترات طويلة من الزمن.