اللي يزيد عن حده يتقلب ضده.. ما هي أضرار الإفراط في تناول القهوة؟

القهوة من المشروبات الشائعة التي يتناولها قطاع كبير من الأفراد حول العالم بشكل يومي، فالبعض يعتبر القهوة من الأركان الرئيسية للصباح، والبعض الآخر ينظر إليها على أنها ليست مجرد مشروب، ولكنها أداة تحسن من حالتهم النفسية على حد قولهم، وعلى الرغم من فوائد القهوة العديدة، والتي تحدثت عنها الكثير من الدراسات وتم التركيز عليها في أكثر من دراسة، إلا أن الفوائد تحصل عليها حينما تتناول كمية معتدلة من القهوة، بينما الإفراط في تناولها على الجانب الآخر، لا يعود عليك إلا بالضرر فقط.

أضرار الإفراط في تناول القهوة

للقهوة أضرار عديدة، تقدر بأضعاف الفوائد التي تحصل عليها، إذا ما قمت بشربها بكميات كبيرة على مدار اليوم ولفترة طويلة، فهي تؤثر على مختلف أجهزة الجسم وتتسبب في ظهور أعراض مزعجة كما لو كنت مصاب بأمراض خطيرة، ومن أبرز أضرار تناول القهوة بإفراط الآتي:

أضرار الإفراط في تناول القهوة
أضرار الإفراط في تناول القهوة
  • الإصابة بنوبات القلق: تتسبب القهوة في أثر عكسي، فبدلًا من تهدئة نوبات القلق، تزيد من حدتها إذا ما قمت بتناولها بكميات كبيرة، كما تصيبك بالمزيد من التوتر، لأنها تحتوي على مادة الكافيين المنبهة.
  • الأرق: تساعد القهوة على درء الخمول وزيادة التركيز، كما أنها تبقيك يقظ في الحالات التي تحتاج فيها إلى عدم النوم والتركيز، ولكن الإفراط في تناول القهوة بدون داعي، يصيبك بمشكلة الأرق، وحدوث اضطرابات بالنوم خلال ساعات الليل.
  • اضطراب المعدة: تساعد القهوة في التحفيف من حركة الأمعاء، ولها تأثير يشبه الملين، ولكن الإفراط في تناولها يزيد من إفراز هرمون الجاسترين والذي يسبب اضطراب بحركة الأمعاء.
  • مشكلات بضغط الدم: تسبب القهوة مع الإكثار من تناولها بشكل يومي لفترة طويلة، في ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي تلف بالشرايين وغيرها من المشكلات التي تصيب القلب والأوعية الدموية.
  • الإعياء: وذلك كنتيجة لاضطرابات النوم والأرق وغيرها من المشكلات التي يسببها الإفراط في تناول القهوة.