عاجل.. حقيقة استبعاد منتخب روسيا من كأس العالم 2022

كشفت تقارير صحفية عن اتجاه في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، لاستبعاد منتخب روسيا من كأس العالم بقطر 2022، وذلك بسبب العدوان على أوكرانيا خلال الأيام الماضية، وأيد ذلك نويل لو جرييه رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم في حديثه ظهر اليوم الأحد، بعد أن أبدت المنتخبات الثلاثة التي تنافس روسيا رغبتها في عدم خوض التصفيات أمام روسيا.

حقيقة استبعاد روسيا من مونديال قطر

وقال نويل لو جرييه في حوار نقلته صحيفة “لو باريزيان” الفرنسية: “لم أناقش بعد مع الاتحادات الأخرى هذا الرأي، لكني أميل إلى استبعاد روسيا من كأس العالم المقبلة، هذه هي مشاعري الآن، عادة، أعتقد أن الرياضة موجودة للربط بين الناس في جميع الدول وتخفيف التوتر بين الشعوب، لكن ما يحدث الآن، لا يمكن أن يجعل عالم كرة القدم محايدًا، بالتأكيد لن أعارض فكرة استبعادهم”.

وأضاف: “الأمر بسيط ولا داعي للتفكير طويلًا، الأمر منتهي ولن نذهب هناك أبدًا، في هذه الظروف المأسوية، كيف يمكننا التفكير في ممارسة كرة القدم ضد هذا البلد؟ أعلم أن لاعبين المنتخب الروسي ليس لهم علاقة بالسياسة، ولكن القرار ليس فرديًا، هناك دولة كاملة، بالطبع، هذا ليس خطأ كل الروس، لكن لا يمكننا أن نبقى محايدين، في مواجهة كل هذا، اعتقد أننا سنشهد بالأحرى رد فعل موحد ورمزي من عالم كرة القدم”.

وأختتم: “لكن نبقى مع الرياضة، يجب ألا ننسى الأوكرانيين، في 20 مارس، كان منتخب فرنسا للشباب سيذهب إلى أوكرانيا لخوض تصفيات كأس أمم أوروبا 2023، حتى الآن، قرر الاتحاد الأوروبي خوض المباراة على ملعب محايد، لا نعرف أين بعد، لكن من الناحية الرمزية، من الجيد أن يكون للشباب الأوكراني الحق في الدفاع عن فرصهم في التأهل لتلك البطولة”.

ولم تحسم روسيا بعد بطاقة التأهل إلى مونديال قطر حيث تنتظرها مباراتين في ملحق التصفيات أمام بولندا في نصف النهائي وفي حال حقق منتخب روسيا الفوز، سيلاقي الفائز من مواجهة السويد والتشيك وجميعهم يرفضون مواجهة الروس ردًا على حربها على أوكرانيا.