منحة للوفاة ومكافأة بعد الـ60.. مزايا ومفاجآت في قانون التأمينات والمعاشات

تسعى الدولة لتوفير مستوى معيشة مريح لجميع المواطنين، سواء الذين يعملون والذين وصلوا لسن المعاش والشباب الذي لم يحصل على فرصة للعمل حتى الآن، ولذلك تم وضع بنود عديدة في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات لمساعدة الجميع، ومن ضمن المميزات الموجودة بالقانون، توفير منحة للوفاة وتحسين مكافأة نهاية الخدمة، إضافة إلى ربط الحد الأدنى للأجور مع الأدنى في المعاشات.

منحة الوفاة للعامل

وتضمن القانون منح العامل الذى توفى منحة وفاة، وهي عبارة عن أجر الموظف الخاص بالشهر الذي مات فيه، بجانب قيمة الأجر بالأيام التي عمل بها بنفس الشهر، إضافة إلى قيمة الأجر لشهرين، كنوع من مساعدة الأسرة على تحمل نفقات المعيشة بعد وفاة الأب.

قيمة تأمين البطالة

وهذا نوع من التأمينات يتم منحه للعامل بعد فقدانه لعمله، كنوع من التعويض والمساعدة على العيش، ويتم حسابه على هيئة 75% من قيمة الأجر الأخير الذي حصل عليه العامل خلال الأسابيع الأربعة الأولى، وفي الأسابيع الأربعة الثانية، يتم منحه ما يعادل 65% من الأجر، والأسابيع الأربعة الثالثة، ستكون بنسبة 55%، والأسابيع الأخرى ستكون بنسبة 45%، وهذا ما أكده رئيس صندوق التأمين للعاملين بالحكومة، محمد سعودي.

وأوضح أن هناك شروط للحصول على تأمين البطالة، منها التأمين على العامل وعدم تعطله عن العمل بسبب تقديم استقالته أو تعرضه للفصل نتيجة حكم قضائي.

منحة للوفاة ومكافأة بعد الـ60.. مزايا ومفاجآت في قانون التأمينات والمعاشات

 الحد الأدنى للأجر والمعاش

ونص القانون الجديد على ضرورة ربط الحد الأنى للأجر بالأدنى للمعاش، وذلك حتى يحصل الشخص الذي أصبح في سن المعاش على أموال تساعده على تحمل مسؤولية الأسرة، وبجانب ذلك ستكون هناك زيادة بالمعاش ولكن لا يجب أن تزيد عن 15% من قيمة التضخم.

مكافأة لنهاية الخدمة

وبمجرد وصول العامل إلى سن المعاش، يجب أن يتم منحه مكافأة، يتم حسابها من خلال “مرتب نصف شهر عن كل سنة في الـ5 سنوات الأولى للعامل في الوظيفة مع مرتب شهر كامل عن كل سنة حتى مرحلة المعاش”.