قفزة تاريخية لأسعار النفط منذ 2008.. ومخاوف من تعطل الإمدادات جراء حرب روسيا على أوكرانيا

واصلت أسعار النفط اليوم الخميس ارتفاعها الجنونى،حيث قفزت أسعار النفط خلال جلسة تعاملات اليوم، لتُسجل مستويات قياسية جديدة؛ حيث واصل المستثمرون الضغط على الأسعار وسط مخاوف من تعطل الإمدادات جراء الحرب المستمرة فى أوكرانيا، والذي أكده نعيم أسلم كبير محللي السوق في أفاتريد، بأن أحد العوامل التي يمكن أن تخفف من سعر النفط الحالي هو النفط الإيراني؛ مؤكدًا أنه في حال فرض عقوبات على النفط الروسي، فستقفز أسعار البرميل إلى 150 دولارًا على الأقل.

وقفزت أسعار خام برنت القياسي العالمي خلال تعاملات اليوم إلى مستويات قرب الـ119 دولار للبرميل بزيادة قوية اقتربت من 7 دولارات للبرميل.

وارتفع خام برنت القياسي في حدود 6% عند مستويات 118.9 دولار للبرميل والتي تعد الأعلى منذ فبراير 2012، فيما ارتفعت أسعار خام “نايمكس” الأمريكي الخفيف إلى مستويات أعلى الـ116 دولارا للبرميل بزيادة بلغت نحو 6 دولارات للبرميل، ليتجاوز أعلى مستوياته منذ 2011.

الولايات المتحدة تسعى لكبح ارتفاعات أسعار النفط

وتسعى  الولايات المتحدة الأمريكية إلى التفاوض مع حلفائها بشأن الإفراج عن 60 مليون برميل نفط إضافية من المخزونات لدى الدول لضبط أسعار السوق، حيث تسعى الولايات المتحدة لكبح ارتفاعات أسعار النفط بعد القفزات الجنوينة التي تشهدها السوق على وقع الحرب الدائرة في شرق أوروبا بين روسيا وأوكرانيا.

وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع الطلب على النفط في الولايات المتحدة 10% على أساس سنوي إلى 20.8 مليون برميل يوميًا في ديسمبر وهو المستوى الأعلى منذ أغسطس 2019.

اقرأ أيضاً:

“ارتفاع غير مبرر”.. اسعار الاعلاف تواصل الزيادة