عاجل ……… خطوات الحصول على معاش استثنائي والشروط الواجب توافرها

يتم منح العاملون السابقون بأي من القطاع الحكومي أو شركات القطاع الخاص والمستحقين عنهم الذين لم يقوموا بالحصول على أي معاش سابق لأي سبب كان، كما يجوز لهم أن يقوموا بتحسين معاشات العاملين السابقين  من أجل مواجهة الظروف الصحية والاجتماعية، وذلك من خلال تقرير معاش استثنائي وكذلك منح وتحسين المعاشات الاستثنائية لضحايا الكوارث العامة.

خطوات الحصول على معاش استثنائي

  1. 1.  إذا كنت من العاملين قبل ذلك في الجهاز الإداري للدولة أو في أي من القطاع العام وقد سبق له وأن استوفي نموذج المعاش الاستثنائي الذي يتم من جهة عملك الذي كنت تعمل به، أو من خلال مكتب التأمينات المختص وقدمه بعد اعتماده وختمه إلي الإدارة الخاصة بالمعاشات الاستثنائية في حالة منح المعاش أو تحسينه .

 

  1. ومن ثم بعد ذلك سيتم تحويلك للهيئة العامة للتأمين الصحي حيث  اللجنة الطبية لتحديد نوع المرض ومدى احتياجه إلي علاج طويل وذلك في حالة طلب تحسين المعاش لحالة مرضية .

 

  1. سيتم بعد ذلك  إجراء بحث اجتماعي لكي يقوم بتحديد مصادر الدخل في حالة طلب المعاش الاستثنائي للظروف الاجتماعية .

 

  1. ومن ث بعد ذلك سوف يتم عرض طلب صرف المعاش الاستثنائي، ويتم إرفاق معه ( التقرير الطبي – البحث الاجتماعي ) علي اللجنة التحضيرية لتحديد مدى حقك في المعاش الاستثنائي سواء كان منح أو  تحسين ثم ينبغي القيام بعرضه علي اللجنة العليا للبث في الطلب .