الرد الحاسم.. وزير التعليم يحسم الجدل بشأن امتحانات الثانوية العامة هذا العام

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة المنشورات التي تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن عقد امتحانات الثانوية العامة هذا العام بشكل ورقي وليس عن طريق التابلت المدرسي والعودة إلى النظام القديم بالتصحيح اليدوي، حيث شارك الوزير المنشور المتداول ونفى صحة هذه الأنباء.

وكتب وزير التعليم تعليقا على المنشور المتداول من خلال صفحته على الفيسبوك “تتوالى الشائعات والاستنتاجات والتأويلات للأسف الشديد في كل شيء يتعلق بامتحانات الثانوية العامة مما يسبب بلبلة الطلاب وأولياء الأمور، متابعا: تعبنا من تكرار أن الوزارة فقط سوف تعلن أي تفاصيل مهمة في هذا الشأن”.

وأضاف وزير التعليم في تعليقه “الأمور أبسط من ذلك بكثير لأن كل المطلوب من الطلاب هو التحضير الجيد على أساس فهم نواتج التعلم وبالاستعانة بقنوات مدرستنا 3 وحصص مصر والبث المباشر ومنصات ﺑﻨﻚ المعرفة ولا علاقة للتحضير الجيد بما إذا كان الامتحان ورقيا أم الكترونيا ولا علاقة له بشكل التصحيح بأي شكل من الأشكال وبالتالي نرجو الامتناع عن مثل هذا الجدل الذي لا جدوى منه على الإطلاق”.

نصيحة عاجلة من الوزير لطلاب الثانوية

ووجه وزير التعليم في منشور جديد منذ قليلة نصيحة إلى طلاب الثانوية حيث كتب: “نصيحة للطلاب:نرجو التركيز على التحضير المناسب لكل أنواع الأسئلة أيًا كانت وسيلة الامتحان عن طريق فهم نواتج التعلم وعدم الانشغال بأى أمور أخرى”.

وأضاف الوزير  على صفحته الشخصية على الفيسبوك، أن النظام الجديد ليس لها علاقة بنوع الأسئلة أو التصحيح الورقي أم إلكتروني حيث كتب: “وإمعانا في تحري الدقة:[النظام الجديد] لا علاقة له بما اذا كان “الامتحان/التصحيح” ورقيا أو إلكترونيًا وكذلك لا علاقة له بنوعيات الاسئلة فيما اذا كانت مقالية او متعددة الاختيارات أو أى نوع آخر”.

وينتظر أولياء الأمور وطلاب الثانوية المؤتمر الصحفي الذي سيعقده وزير التعليم بعد أيام والذي سيكشف فيه كافة المعلومات المتعلقة لامتحانات الثانوية العامة واستعدادات الوزارة لها، وطريقة أداء الامتحانات ورقية أم ستكون عن طريق التابلت المدرسي وغيرها من التفاصيل.

الرد الحاسم.. وزير التعليم يحسم الجدل بشأن امتحانات الثانوية العامة هذا العام
طارق شوقي وزير التعليم

إجراءات تقديم الطلاب المصريين في الخارج للامتحانات

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد وضعت بعض الإجراءات المطلوبة لتقديم الطلاب المصريين في الخارج والتي جاءت على النحو التالي:

  • سداد الرسوم الخاصة بامتحانات أبناؤنا في الخارج وتصل لـ 150 دولار أمريكي لكل طالب من الصف الأول الابتدائي حتى الثاني الثانوية عبر الموقع الإلكتروني.
  • إنشاء حساب لولي الأمر على موقع أبناؤنا في الخارج التابع إلى موقع وزارة التعليم.
  • تسجيل الاستمارة الإلكترونية الخاصة بالتقدم لامتحانات أبناؤنا في الخارج وإدخال البيانات المطلوبة.
  • تحديد عدد الأبناء المتقدمين للامتحانات عن طريق الحساب الخاص بولي الأمر.