“أغرب فاكهة في العالم”.. فوائد لا تعرفها عن الموز الأحمر وهذا ما يفرقه عن الموز الأصفر

تعد ثمرة الموز من أشهر الفاكهة وأهم المحاصيل الاستوائية حول العالم ويحتل الموز مكانة بارزة في التجارة العالمية، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية لصحة الإنسان حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم؛ لكن الكثير منا لا يعرف شيئًا عن الموز الأحمر وفوائده الصحية المذهلة فالموز الأحمر فاكهة ذات توزيع محدود حجمها أصغر من الموز الطبيعي ولها طعم رائع، قريبة من خليط الموز مع التوت وذات عناصر غذائية عالية.

فوائد الموز الأحمر

مصدر غني بالألياف الغذائية

يشبع الموز الأحمر حاجتك اليومية من الألياف الغذائية وهي نوع من الكربوهيدرات التي لا يستطيع الجسم هضمها بسرعة، مما يعطي إحساسًا بالشبع لفترة طويلة مما يساعد على إنقاص الوزن بشكل طبيعي.

يقوي جهاز المناعة

يحتوي الموز الأحمر على كل من بيتا كاروتين وفيتامين سي وهذه المواد المضادة للأكسدة قادرة على تقوية جهاز المناعة لديك وزيادة فعالية جسمك في الحماية من البكتيريا والفيروسات والكائنات الحية الدقيقة الضارة الأخرى.

غني بفيتامين سي

يعتبر الموز الأحمر مصدرًا جيدًا لفيتامين سي الذي يزيد من كفاءة التمثيل الغذائي، ومفيد جدًا للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا لأن حبة موز واحدة تحتوي على 16٪ من الجرعة اليومية المطلوبة من هذا الفيتامين.

فوائد لا تعرفها عن الموز الأحمر
فوائد لا تعرفها عن الموز الأحمر

يعالج فقر الدم

فقر الدم هو حالة خطيرة لا ينتج فيها الجسم ما يكفي من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين، وهو جزء من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم الأخرى.

الآثار الجانبية لتناول الموز الأحمر

غالبًا ما لا يكون للموز الأحمر أي آثار جانبية ضارة ولكن في حالات نادرة جدًا، يمكن أن يتسبب تناول الموز الأحمر بكميات كبيرة في بعض الآثار الجانبية بما في ذلك:

  • مشاكل في الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة وانتفاخ البطن والمغص المعوي والغثيان والقيء والإسهال أو الإمساك لدى بعض الأشخاص المصابين بعسر الهضم.
  • زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم
  • زيادة الصداع النصفي