مش هتشوف متر قدامك .. بعض المعلومات عن رياح الخماسين التي تضرب مصر حاليا

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تأثر مصر بأول منخفض خماسيني هذا الموسم، ونشاط الرياح والأتربة المثارة، مع سقوط أمطار ببعض المناطق ، والمنخفض الجوي يجلب معه رياحًا جافة ونشطة، مُحملة بكميات كبيرة من الرمال من المناطق الصحراوية، وتؤدي إلى خفض مستويات الرؤية الأفقية على الطرق الصحراوية خلال طقس اليوم الاحد

هناك بعض المعلومات التي لا يعرفها احد عن رياح الخماسيني مثل من اين تأتي رياح الخماسيني ،ومتى تنتهي ، وماهي الفترة المقدرة التي تستمر فيها نشار رياح الخماسيني، وهل تأثر على الرؤية كل ذلك يمكنك معرفتة من خلال قراءة الاتي

1- تنشط المنخفضات الخماسينية على قمم جبال الأطلس في وسط وغرب الجزائر.

2- تتحرك على سواحل البحر المتوسط وتمر على الجزائر بعدها لتونس ثم ليبيا ومصر إلى بلاد الشام والعراق وتركيا.

3- تبدأ في نهاية الشتاء وتستمر حتى بداية الربيع

4- يرجع سبب تسميتها بهذا الاسم هو انها تستمر 50 يوما .

5-تختلف اسمائها في جميع الدول على سبيل المثال  تُعرف في مصر وبلاد الشام برياح الخماسين، وتُسمى في السّودان وليبيا برياح القبلي، وتُسمى في تونس وفلسطين برياح الشلوق، وتُسمى في تونس والجزائر برياح الشهيلي، وتُسمى في المغرب برياح الشرقي، وتُسمى في دول الخليج العربي والعراق برياح الطوز، وتُسمى في إيطاليا برياح الشروقي.

6- نادرا ما تصل رياح الخماسيني الى اوروبا.

7- اثناء مرورها على دول شمال افريقيا تكون محملة بقدر كبير من الرمال التي في الصحراء، والتي تحجب نور الشمس بشكلٍ كامل وتحول النهار إلى ما يُشبه الليل.

8- ينخفض الضغط الجوي كلما ارتفعت الحرارة في الصحاري وينتج عنها عدم استقرار ديناميكي في طبقات الجو بسبب الاختلاف الحراري للكل الهوائية (الباردة فوق البحر والدافئة فوق اليابسة).

9- تلعب جبال أطلس في شمال غرب القارة الأفريقية دورا ديناميكيا في زيادة الحركة الدورانية للرياح المرافقة للمنخفض الجوي في السفوح الشرقية للسلسلة الجبلية.

10- الأجواء المرافقة للمنخفضات الخماسينية، تتمثل في جبهة دافئة وأجواء مغبرة ورياح نشطة (وربما حالة عدم استقرار جوي) ثم جبهة هوائية باردة وكتلة باردة نسبيا أو باردة تتسبب بهطول أمطار في بعض المناطق.