“البرقوق نعمة كبرى”.. 7 فوائد لن تتخيلها عند تناول “البرقوق”.. تعالج هذه الأمراض

 

يعتبر البرقوق أحد الفواكه التي يرتبط وجودها بفصل الصيف وسرعان ما يختفي بعد ظهوره وهو من الفواكه الرائعة و اللذيذة  والمحببة لدى الجميع وينتمي إلي عائلة الخوخ، وينتشر البرقوق في جميع أنحاء العالم  وله اثنا عشر لونا يختلف بحسب مكان تواجده في العالم ،وغير أن البرقوق يمكن أكله فإن لب البرقوق يمكن أن يكون عصيرا رائعا، وللبرقوق الكثير من الفوائد التي لا يمكن أن نعدها لكن سنذكر بعضها على سبيل المثال ليس الحصر .

إقرأ أيضاً.. شرب الماء على الريق مفيد أم ضار.. لن تصدق ماذا يحدث في جسمك عند تناول كوب واحد من الماء يوميا في الصباح

فوائد البرقوق لكل الجسم

1. صحة الجهاز الهضمي :

يحتوي البرقوق على العديد من المركبات التي تعزز من صحة الجهاز الهضمي مثل مركبات “السوربيتول، وإيزاتين”، كما تعمل الألياف الموجودة به على تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك .

2. صحة الجهاز المناعي :

يعتبر البرقوق من الفواكه الغنية بفيتامين ج والذي يعمل على تحسين صحة الجهاز المناعي وزيادة قدرة الجسم علي مقاومة الأمراض المعدية ومقاومة الإلتهابات والفيروسات لأنه يحمي من أثر الجذور الحرة علي الجسم .

3. مقاومة السرطان

كما أثبتت العديد من الدراسات أن تناول البرقوق يحمي من السرطان، وخصوصاً سرطان الثدي، والجهاز الهضمي وسرطان الجهاز التنفسي حيث يمنع البرقوق نمو الخلايا السرطانية في الثدي والحفاظ علي الخلايا الأخرى صحية .

4. تحسين صحة القلب :

يساعد البرقوق في الحفاظ على صحة القلب لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقاوم أثر الجذور الحرة ومنع أكسدة الكوليسترول كما يحتوي البرقوق علي البوتاسيوم وهو من أهم العناصر التي تساعد في تنظيم معدل ضربات القلب  وضغط الدم .

5. إنخفاض مستوي الكوليسترول في الدم :

يعمل البرقوق علي خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم  لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان. التي تعمل علي امتصاص الصفراء وهضم الدهون.

6. إمتصاص الحديد في الجسم ومنع الأنيميا

سبق وأن ذكرنا أن البرقوق يحتوي على فيتامين ج وهو يعمل على امتصاص الحديد في الجسم، ويعمل الحديد علي تكوين خلايا الدم الحمراء وتحسين الدورة الدموية ومنع الإصابة بفقر الدم .

7. مفيد لمرضي السكري :

يحتوي البرقوق علي  مركبات تقاوم مرض السكري فقدوالتي تعمل على تقليل مستويات السكر في الدم ومستويات الدهون الثلاثية، كما تعمل مركبات الفلافونويد الموجودة في البرقوق على مقاومة الأنسولين وتعزيز حساسية الأنسولين .