الإفتاء توضح دعاء ليلة النصف من شعبان وتكشف فضل هذا اليوم

ينتظر عدد من المسلمين قدوم ليلة النصف من شعبان لاستغلالها في التقرب إلى الله من خلال القرآن والدعاء والصيام، حيث أنها من الأيام الهامة عند المسلم، ولهذا يجب الاستعداد لها من الآن، وهذا ما نصحت به دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وبجانب ذلك كشفت عن دعاء ليلة النصف من شعبان وفضل هذا اليوم وما هي الأشياء التي يجب فعلها خلاله.

فضل ليلة 15 شعبان

وأكد عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن ليلة 15 شعبان، من الأيام التي لا يجب أن تمر دون الاستفادة منها؛ حيث أن الله ينظر فيها إلى كل عباده، ويغفر لهم الذنوب ويتوب عليهم، كما أنه هذه الليلة شهدت تحويل القبلة إلى البيت الحرام بعد أن كانت في بيت المقدس؛ ولهذا يجب الدعاء فيها وقراءة القرآن الكريم، وإعلان التوبة الصادقة.

https://www.facebook.com/watch/?v=2617431624953270

 

أفعال يجب القيام بها في النصف من شعبان

ونصح أمين الفتوى جميع المسلمين بمحاولة صيام النصف من شعبان وإخراج الصدقات والاستغفار كثيرًا وقول الأدعية على مدار اليوم، حيث أن هذه الليلة عظيمة ولذلك قال الرسول “صلى الله عليه وسلم” عنها، إن الله في هذه الليلة يغفر لجميع المسلمين إلا الشخص المتشاحن والمتخاصم، ولهذا يجب إصلاح الخلافات مع الجميع للفوز بفضل النصف من شعبان.

دعاء ليلة النصف من شعبان

وذكرت دار الإفتاء، إن ليلة النصف من شعبان التي ستكون الجمعة المقبلة، لا يوجد لها دعاء محدد، ولكن هناك دعاء يفضل قوله في هذه الليلة، وهو “اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ”.

الإفتاء توضح دعاء ليلة النصف من شعبان وتكشف فضل هذا اليوم
دعاء ليلة النصف من شعبان

حكم صيام الجمعة منفردًا

وأكدت الإفتاء، أن المسلم يمكن أن يصوم ليلة النصف من شعبان فقط، والتي ستصادف يوم الجمعة، دون صيام الأيام التي تسبقه، موضحة أن صيام التطوع مسموح به في مثل هذه المناسبة، لأن ليلة نصف شعبان لها فضل كبير.