“أوعى تضيعها” هل تعلم ماذا يحدث في ليلة النصف من شعبان ولماذا أطلق عليها “عيد الملائكة”

يترقب جميع المسلمين حول العالم ليلة النصف من شعبان وهي ليلة مباركة ويطلق عليها “عيد الملائكة”، كما أنها لها فضل كبير ودائما ما يسعى المسلمون إلى التعبد والصيام والقيام بالأعمال الصالحة وذلك للأجر الكبير في تلك الليلة المباركة، وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أن إحياء تلك الليلة تغفر ذنوب العام بأكمله، كما وردت العديد من الأحاديث النبوية التي توضح فضل تلك الليلة وسنذكرها لكم خلال المقال.

موعد ليلة النصف من شعبان

وأعلنت دار الإفتاء المصرية بأن ليلة النصف من شهر شعبان سوف تبدأ من مغرب يوم الخميس الموافق 17 مارس، وتستمر حتى فجر يوم الجمعة الموافق 18 مارس، وناشدت الإفتاء الجميع بضرورة إحياء تلك الليلة والتي يمكن الصيام بها، حيث أعلنت دار الإفتاء بأن الصيام جائز طوال العام إلا في الأيام التي حرم الله فيها الصوم، كما قامت الإفتاء عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بنشر فيديو لإعلام جميع المسلمين بما يجب عليهم فعله في تلك الليلة.

وأعلنت الإفتاء عن استحباب إحياء ليلة النصف من شعبان بالصلاة بشكل فردي بين العبد وربه، وليس في جماعة، ولذلك فقد نص الفقهاء على كراهة إحيائها جماعة، وذلك عند جميع السادة الفقهاء من المذاهب الأربعة.

فضل إحياء ليلة النصف من شعبان

وتسمى تلك الليلة “عيد الملائكة” وذلك بسبب أن الملائكة تحتفل بها في السماء، حيث قيل أن للملائكة في السماء ليلتي عيد، وهي ليلة النصف من شعبان وليلة القدر، كما أن للمسلمين عيدين هما عيد الفطر وعيد الأضحى.

ونقلت دار الإفتاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: “إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا..؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ”.