عاااجل : أعرف الان موعد الحد الادنى لزيادة المعاشات 2022 طبقا لتصريحات الدكتورة نيفين القباج

عاااجل : أعرف الان موعد الحد الادنى لزيادة المعاشات 2022 طبقا لتصريحات الدكتورة نيفين القباج ، يبحث العديد من المواطنين حول  موعد الحد الادنى لزيادة المعاشات لعام 2022 حيث اعلنت وزيرة التضامن الاجتماعى عن كل التفاصيل حول زيادة الحد الادنى لكل المعاشات فى القطاعات العامة والخاصة  وننشر لكم الان ملخص لتصريحات الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى  .

موعد الحد الادنى لزيادة المعاشات

أعلنت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، عن زيادة الحد الأدنى للمعاشات إلى 916 جنيهًا، اعتبارًا من أول شهر يوليو المقبل 2022.

ويستحق المواطن المعاش وفقًا للقانون كل من بلغ سن المعاش مع توافر مدة اشتراك لا تقل عن 10 سنوات عمل فعلية أي 120 شهرًا، وتسري زيادة المعاشات وفق القانون الجديد اعتبارًا من يوليو 2021.ويستحق المؤمن عليه أو أسرته صرف المعاش في حالات العجز الكامل أو الوفاة أثناء مزاولة العمل.

زيادة التأمينات لكل القطاعات

قررت وزيرة التضامن الإجتماعي رفع الحد الأدنى للأجر التأمينى اعتبارًا من شهر يناير الماضي إلى 1400 جنيه بدلًا من 1200 جنيه.

ومن المقرر أن يصل الحد الأدنى للتأمينات الإجتماعية مع إقرار زيادة سنوية بقيمة 15% إلى 2300 جنيه في عام 2025.

ويؤدي رفع الحد الأدنى للتأمينات الإجتماعية إلى رفع قيمة المعاشات المستحقة للمشتركين في التأمينات الإجتماعية بالتبعية.

ووفق قانون التأمينات الإجتماعية الجديد يمكن أن يقوم العامل غير المنتظم بدفع قيمة حصته التأمينية فقط، على أن تقوم الدولة بتحمل حصة صاحب العمل ،

ويتحمل العامل غير المنتظم بعد الزيادة الجديدة 9% من قيمة الحد الأدنى البالغ 1400 جنيه، ليصل إجمالي المبلغ المستحق إلى 126 جنيهًا، في حين تتحمل الدولة حصة صاحب العمل البالغ 168 جنيهًا.

ويستحق المؤمن عليه معاش الشيخوخة والعجز والوفاة عند توافر شرط من شروط استحقاق المعاش الشهري وفق الحد الأدنى البالغ 900 جنيه حاليًا و916 جنيهًا اعتبارًا من أول يوليو 2022.