قانون الأحوال الشخصية الجديد.. 7 شروط أساسية لوقوع الطلاق بين الزوجين في القانون الجديد ..تعرف عليها

تنص المادة رقم 44 من مشروع قانون الأحوال الشخصية تقول بأن الزواج ينتهى بالطلاق أو بالخلع أو بالفسخ أو بوفاة أحد الزوجين وأما عن المادة 46 من القانون فتتحدث عن شروط تطليق الزوج للزوجة وأولها أن يكون الزوج عاقل وواعي جداً لما يقول وأن يقصد النطق بكلمة الطلاق وأن يعى معنى التطليق تماماً كما أن الطلاق في القانون لا يقع بألفاظ الكناية، كما أن المادة 45 قالت أنه لا يُمكن أن ينوب شخص ما عن الزوج في الطلاق وأن التوكيل لا ينفع في مسألة الطلاق فينبغي أن يقول الزوج كلمة الطلاق بنفسه، ون الممكن أن يتم توكيل أحدهم من الزوج ولكن بتوكيل رسمي في الأمور الزوجية والحقيقة أن هذا التوكيل لا يسري إلا لمدة ستين يوماً فقط ومن بعدها يكون غير ساري.

وأما فيما يخص مسألة الطلاق الشفوي فجاءت المادة 55 والتي تكلمت عن الطلاق لفظاً أو إشارة وقالت أن الطلاق سواءاً كان لفظاً أو إشارة لا ينم إلا عن تطليقة واحدة فقط، كما أن الطلاق الشفوي يتم تطبيقه في حالة أن قام الطرفين بالإقرار به أمام جهة رسمية.

وأما بالنسبة للطلاق في المادة 52 فيكون طلاقاً رجعياً معادا في حالة الطلق بالدخول فيكون طلاق بائن كذلك طلاق البدل المالي والطلاق المكمل للثلاث.. وفي المادة 45 بعد طلاق الزوجة طلقة بائنة وزواجها من آخر وعودتها للأول مرة أخرى يكون له عليها ثلاثة طلقات كاملة.