عاجل.. شروط جديدة لصرف معاش الشخص المؤمن عليه

حددت الإدارة الوطنية للتأمين الاجتماعي حالات استحقاق المعاشات بموجب قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لعام 2019، حيث يحق للمؤمن عليهم الحصول على معاش تقاعدي عند بلوغهم سن الشيخوخة، بشرط أن يكونوا مؤمنين على الشيخوخة والعجز والوفاة لمدة 120 شهرًا أو أكثر، وفقًا لنص قانون المعاشات رقم 148، ووفق نص القانون، عند ثبوت عدم وجود عمل آخر لدى صاحب العمل، في حالة العجز التام عن العمل، أو العجز الجزئي الدائم عن العمل، أو الوفاة، ويمكنك دفع الراتب التقاعدي.

يحدد التأمين شروط تلقي الأقساط

يصرف المعاش في حالة الوفاة أو العجز التام خلال سنة واحدة من تاريخ تقاعد المؤمن عليه. ومع ذلك، فقط إذا لم تكن أكبر سنًا ولم يتم تغطيتك بدفعة واحدة، ويتم صرف تعويضات للمؤمن عليه إذا كان المؤمن عليه معاقًا تمامًا أو توفي أثناء مزاولته للعمل أو النشاط، يصرف المعاش عند انتهاء المؤمن عليه من العمل دون بلوغ الشيخوخة أو العجز أو الوفاة. ومع ذلك، إذا كان لديك فترة تأمين لتتلقى راتبًا سنويًا لا يقل عن 50٪ من راتبك أو دخلك، التسوية النهائية.

حصول المؤمن عليه على معاش

فترة الاشتراك الفعلية لا تقل عن 240 شهرًا (20 عامًا)، والمدة الفعلية بعد خمس سنوات من دخول قانون المعاشات التقاعدية رقم 148 حيز التنفيذ في عام 2019 هي 300 شهر فعليًا، وينص التأمين الاجتماعي على أنه وفق نص القانون تقدم طلبات المعاش للمؤمن عليه ولا يشمل التأمين ضد العجز أو الوفاة أو الشيخوخة في تاريخ تقديم الطلب. مطالبة المعاش.