خالد عبد الغفار يوضح سبب العجز في القطاع الصحي وهجرة الأطباء

أوضح السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار أن السبب الرئيسي وراء العجز في القطاع الصحي وهجرة الأطباء هو عدم توفر الإمكانيات التي تعمل بدورها على تحفيز الأطباء للإقبال على القطاع الصحي، وهذا خلال جلسة الاستماع برئاسة الدكتور أشرف حاتم، والتي تقوم بعقدها لجنة الشئون الصحية في مجلس النواب.

سبب العجز في القطاع الصحي وهجرة الأطباء

أكد السيد الدكتور خالد عبد الغفار أن المجلس الصحي المصري هو الجهة المعنية بمهمة تدريب الأطباء، وهذا قد جاء خلال جلسة الاستماع المنعقدة من قبل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب والتي تم بها تكليف أعضاء القطاع الصحي.

كما أكد سيادته بشأن هجرة الأطباء والعجز في القطاع الصحي أن حل القضية قد لا يحتاج إلى قرارات ملزمة على الأطباء، إذ أن هذا قد لا يكون مرضي لهم، ولهذا فقد أشار سيادته أن الحل الأفضل هو الحوار مع التوازن بين الواقع العملي وبين احتياجات الوزارة.

خالد عبد الغفار يوضح سبب العجز في القطاع الصحي وهجرة الأطباء

نسبة الأطباء والصيادلة في مصر

في سياق متصل فقد أوضح الدكتور خالد عبد الغفار أن أعداد الأطباء في مصر أقل من المعدلات العالمية، في حين أن عدد الصيادلة يفوق المعدلات المطلوبة، ولهذا فقد عمل سيادته على السعي نحو تحقيق التوازن بين التوزيع الجغرافي وبين الاحتياجات الفعلية.

وقد أشار إلى الدراسة التي تعبر عن الاحتياجات من الأطباء والصيادلة في مصر، وقد قال أنه لا توجد دولة تكلف الخريجين جميعًا، وأننا في حاجة إلى 50% من الخريجين.

وقال:

أتحدث مع لجنة الصحة بصراحة و اتحدث بمعلومات دقيقة.

لدينا ١٥ ألف صيدلى يتخرجون  سنويا من الكليات  ومن الممكن زيادة الرقم خلال الفترة القادمة، كمايوجد  ٣٠٠ طبيب على كرسى أسنان وللأسف مش بيشتغلوا  ..وهناك صيدليات داخل قطاعات بالمحافظات  بها ٨٠ صيدلى رغم أن العمل لايحتاج سوى عدد٢ أو ٣ صيادلة .