“الزبيب مش هو العنب”.. تعرف على الفرق بين الزبيب والعنب وأيهما أفضل للجسم

يصنع الزبيب من العنب المجفف التي يتم تناولها بكثرة في شهر رمضان المبارك، ويدخل في صنع العديد من الحلويات، لان له مذاق مميز، الزبيب له قيمة غذائية كبيرة، لأنه يحتوي علي مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، لكن العنب الطازج يتفوق علي الزبيب من حيث القيمة الغذائية للعنب أعلي من القيمة الغذائية للزبيب.

الفرق بين الزبيب و العنب الطازج

1- القيمة الغذائية

• العنب 80% من مكوناته عبارة عن ماء، أما الزبيب فيحتوي علي 15% ماء، مما يجعل العنب افضل من الزبيب في الحفاظ على الرطوبة في الجسم ويمنع الإصابة بالجفاف خصوصاً في شهر رمضان الذي سيأتي في أيام شديدة الحرارة.

• العنب يحتوي على فيتامين C وفيتامين ك وفيتامين هـ وفيتامين B1 وفيتامين B2 بنسبة أكبر من الزبيب.

• العنب يحتوي على مضادات الأكسدة التي تزيد بثلاث أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب.

2- الفوائد

• الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي

العنب والزبيب يحتويان على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، التي تعمل علي تنظيم حركة الأمعاء، وتحسين الهضم والإخراج و تقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات والإسهال.

الزبيب يحتوي علي حمض ستريك الصوديوم، الذي يعمل علي التوازن البكتيري في الأمعاء.

• الوقاية من أمراض القلب

العنب والزبيب يحتويان علي مضادات الأكسدة اللذان يساعدان في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، يعملان علي تخفيض معدلات ضغط الدم المرتفع.

أقرأ أيضًا:

“تسبب الموت المفاجئ”.. طبيب شهير يحذر من تناول الحلبة بهذه الطريقة

“كنز أغلى من الذهب”.. أقماع الكوسة ليها استخدامات كتير مش بتترمي.. تعالي أقولك تستخدميها أزاي

“أحسن من عمليات التجميل”.. ضع الزنجبيل على الأنف وستبهرك النتيجة

• تقوية المناعة

العنب يحتوي علي فيتامين C بمعدلات أكبر من الزبيب، لذلك يعمل العنب على تقوية المناعة بشكل أكبر من الزبيب، مما يقي الجسم من الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

3- السعرات الحرارية

• العنب هو الطعام الأفضل لمتبعي أنظمة الريجيم، لأن العنب يحتوي علي سعرات حرارية منخفضة، فتناول كأس من العنب، يعطي للجسم 30 سعرة حرارية فقط مقارنة بالزبيب الذي يعطي 250 سعرة حرارية عند تناول نفس كمية العنب منه، لأن الزبيب يحتوي علي كمية كبيرة من السكريات.

• العنب هو طعام أفضل من الزبيب لمتبعي أنظمة الريجيم، لأنه يعمل علي سد الشهية لمدة طويلة، لأنه يحتوى علي كمية كبيرة من الماء.