تحذير عاجل من الأطباء بعدم تناول الحلويات في رمضان بهذه الطريقة تسبب خطورة شديدة في جسم الإنسان تؤدي للشيخوخه

يعشق الجميع تناول الحلويات وخاصة في شهر رمضان الكريم، إذ تُعد الحلوى طبق رئيسي على المائدة الرمضانية، وتتففن ربات البيوت في صناعة وإعداد الحلوى لأسرهم لإسعادهم وتعويض ساعات الحرمان من تناول الطعام خلال فترة الصيام، ونظرًا لأن السكريات الموجودة في الحلوى تمد الجسم بالطاقة والنشاط من خلال رفع مستوى الأنسولين بالدم، إلى جانب تعزيز إفراز مادة الدوبامين الموجودة في الدماغ وهو الهرمون المسؤول عن السعادة وتحسين الحالة المزاجية وهذا هو تفسير إدمان العديد للسكريات، ألا أن الإفراط في تناول السكر له العديد من الأضرار والمخاطر على صحة الجسد بشكل عام.

مخاطر الإفراط في تناول الحلوى خلال شهر رمضان:

إليك بعض الأضرار التي قد تحدث لجسمك عند الإكثار من تناول الحلوى بعد وجبة الإفطار في رمضان:

زيادة الوزن:

تحتوي الحلوى على كميات كبيرة من السعرات الحرارية مثل الدهون والكربوهيدرات والسكر، وتستغرق هذه العناصر وقت كبير في عملية الحرق داخل الجسم مما يؤدي إلى تخمرها وتحولها إلى دهون، وينتج عنه في نهاية المطاف زيادة هائلة في الوزن.

مشاكل الأسنان:

يؤثر الإفراط في تناول الحلوى على صحة الأسنان بشكل مباشر خاصة لدى الأطفال، حيث تتغذى بكتيريا الفم الضارة على السكريات العالقة بالأسنان وتقوم بمهاجمتها وبالتالي تعمل على تآكل طبقة المينا وهو ما ينتج عنه تسوس الأسنان.

الشيخوخة المبكرة:

يؤدي الإكثار من تناول السكريات إلى تدمير نسبة الكولاجين الموجودة في الجلد، وبالتالي يتسبب ذلك في ظهور تجاعيد الوجه في سن مبكرة، لذا ينصح بتناول كميات محدودة من السكر.

آلام المفاصل:

يتسبب تناول السكر بشكل مبالغ فيه في زيادة خطر الإصابة بإلتهابات المفاصل والعظام والتي من الممكن أن تؤدي إلى تفاقم حدة الأعراض في المستقبل.

مشاكل القلب:

تعمل زيادة نسبة الأنسولين في الدم عن المعدل الطبيعي له على حدوث تيبس الشرايين وزيادة حجمها والتهاب جدار الأوعية الدموية ويؤثر ذلك على صحة القلب ويعمل على إجهاده مع مرور الوقت.