مش هتصدق ماذا يحدث لجسمك عند تناول الخيار يومياً؟

ذكرت مجلة “فرويندين” الألمانية أن الخيار من الخضروات الصحية جدًا للجسم نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الماء وقلة السعرات الحرارية وفوائد أخرى،ويعتبر الخيار من الخضروات المهمة لترطيب الجسم لأنه يحتوى على 97٪ ماء، ويحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد في تقليل الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الرحم وسرطان الثدي،كما يحتوي الخيار على نسبة عالية من فيتامين ك الذي يحافظ على كثافة العظام ويمنع الكسور، يضمن فيتامين ك أيضًا توزيعًا أفضل للكالسيوم في الجسم لتقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام،ويساعد على تطهير الأمعاء ويعزز الهضم، كما أن الخيار غني بفيتامينات ب ويساعد الجسم على تخفيف التوتر،كما أن الخيار منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على كمية جيدة من الماء والألياف القابلة للذوبان، ما يجعله مثالياً لتعزيز الترطيب والمساعدة في إنقاص الوزن.

مش هتصدق ماذا يحدث لجسمك عند تناول الخيار يومياً؟
ماذا يحدث لجسمك عند تناول الخيار يومياً؟

العناصر الغذائية في الخيار

الخيار منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، وتحتوي ثمرة خيار واحدة 300 جرام غير مقشر خام على ما يلي:
– السعرات الحرارية: 45
– إجمالي الدهون: 0 جرام
– الكربوهيدرات: 11 جراماً
– البروتين: 2 جرام
– الألياف: 2 جرام
– فيتامين ج: 14% من الكمية اليومية الموصى بها
– فيتامين ك: 62% من الكمية اليومية الموصى بها
– المغنيسيوم: 10% من الكمية اليومية الموصى بها
– البوتاسيوم: 13% من الكمية اليومية الموصى بها
– المنجنيز: 12% من الكمية اليومية الموصى بها

 فوائد الخيار للجسم

 فوائد الخيار للجسم
فوائد الخيار للجسم

يحتوي الخيار على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة، بالإضافة إلى بعض المركبات النباتية ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في علاج بعض الحالات وحتى منعها، ومن فوائده ما يلي:
1- يحسن الهضم

الخيار غني بالفيتامينات والألياف والمياه التي تساعد في  علاج عسر الهضم يمكن أن يساعد تناول الخيار يوميًا في حل مشاكل الأمعاء ومكافحة الإمساك، كما يحسن الخيار وظيفة الجهاز الهضمي، ويحتوي القشر واللب على ألياف غذائية مركزة تعمل على تحسين حركة الأمعاء بشكل كبير ويساهم الخيار في إنتاج مادة السيروتونين، لذلك ينصح الأطباء بتناوله أثناء التعب وحتى الاكتئاب،وثبت أن التناول المنتظم للخيار الطازج يؤدي إلى زيادة الحيوية والطاقة.

2- عظام أقوى
يحتوي الخيار على فيتامين K والكالسيوم الضروريين لتقوية العظام، تم العثور على فيتامين K لتقليل مخاطر كسور العظام، ويلعب أيضاً دوراً مهماً في امتصاص الكالسيوم.

3- صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي الخيار على المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ك، وهذه العناصر الغذائية الثلاثة ضرورية لسير عمل القلب في حين أن تناول المغنيسيوم والبوتاسيوم يمكن أن يخفض ضغط الدم، فقد ثبت أن تناول الخيار بانتظام يخفض مستويات الكوليسترول السيئ والسكر في الدم، تعمل الفيتامينات كعناصر أساسية في تخثر الدم وتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم.
4- صحة الشعر والأظافر

عندما يكون جهازك المناعي صحياً، يظل شعرك صحياً أيضاً، ويحتوي الخيار على فيتامينات أ، ب، ج، ك، المنغنيز، النحاس، والبوتاسيوم التي تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على نظام المناعة الصحي. وعندما يكون جسمك وجهازك المناعي بصحة جيدة، فغالباً ما ينعكس ذلك على شعرك وأظافرك وجلدك.
5- وفرة الماء والترطيب

مع 95% من الماء، يساعد الخيار في ترطيب الجسم وتنظيفه، إذا كنت ممن ينسون شرب الماء بشكل روتيني، فإن تناول خيار واحد يومياً يمكن أن يكون خياراً رائعاً بالنسبة لك.
6- التخلص من رائحة الفم الكريهة

يحتوي الخيار على مواد كيميائية نباتية تحميك من المواد الضارة الموجودة ، حتى تتمكن من التخلص من البكتيريا الضارة في فمك،ببساطة ضع شريحة من الخيار على سقف فمك بلسانك لمدة 30 ثانية لقتل البكتيريا وتبريد فمك.

7- إزالة السموم

يساعد الخيار في إزالة السموم من الجسم ويوفر الترطيب اللازم، تناول خياراً أو اثنين قبل النوم ودعه يتعامل مع مخلفات جسمك.
8- توازن الهرمون

يحتوي الخيار على الفوسفور وهو عنصر غذائي رئيسي للتوازن الهرموني في الجسم، ويحتوي الخيار على نحو 4% من الفوسفور المقترح تناوله يومياً للبالغين، لجني أقصى فائدة، قم بإضافته إلى نظامك الغذائي اليومي وحافظ على صحتك.

9- التقليل من التوتر

من المعروف أن فيتامين ب 1 وفيتامين ب 5 وفيتامين ب 7 الموجود في الخيار يساعد في تقليل القلق وتقليل آثار الإجهاد.