احذر وبشدة.. 10علامات تنذرك قبل إصابتك بالفشل الكلوي.. خد بالك قبل فوات الأوان

تعتبر الكلى من أهم الأعضاء الموجودة داخل الجسم، حيث أنها بدورها الفعال تخلص الجسم من أي سموم موجودة داخل الجسم وينقيها من الفضلات التي تخرج من الجسم والأملاح أيضا، حيث أن الكلى تعد عضو ضروري جدا داخل جسم الإنسان، وهي مسؤولة عن عمل لتنقية الدم والتخلص من أي سموم، ولكن يوجد الكثير من العلامات التي تدل على الإصابة بالفشل الكلوي وسوف نشرحها لكم بالتفصيل داخل هذا الموضوع.

أعراض الإصابة بالفشل الكلوي

  • الشعور بالإرهاق المستمر

تعمل الكلى على ترشيح الفضلات الموجودة في الدم وبعد ذلك تقوم بتخزينها داخل البول، وفي حالة عدم القيام بوظائفها بصورة طبيعية، من المحتمل أن تتراكم جميع السموم لهذا تشعر بأنك مجهد أو جسمك ضعيف أو أنك تقابل صعوبات كثيرة خلال عملية التركيز.

بجانب أن الكلى تقوم بتصنيع هرمون ووظيفته هو إخبار الجسم بعملية تكوين خلايا الدم الحمراء داخل الجسم، وفي حالة كان يوجد لديك كمية بسيطة منها، ففي هذه الحالة لم يستطيع الدم أن يصل نسبة كافية من الأكسجين إلى العضلات والعقل بالكمية التي يحتاجون لها.

  •  قلة النوم

كما توضح بعض من الأبحاث العلمية إلى أنه من الممكن أن تتوقف عملية التنفس خلال النوم وأمراض الكلى الحادة، والتي تعمل على تلف الأعضاء مع مرور الوقت الذي بدوره يؤدي إلى الاصابة الفشل الكلوي.

  • حدوث حكة في الجلد

حدوث حكة في الجلد بسبب أن الكلى لم تستطع من إبعاد السموم بأن تتراكم داخل الدم، كما يمكن أن يؤدي هذا إلى وجود طفح جلدي يجعلك تحس بالحكة الدائمة في الجلد في أي مكان في الجسم.

ومع مرور الوقت لا تستطيع الكليتان أن تعمل على موازنة جميع المعادن والعناصر الغذائية التي تكون موجودة داخل الجسم وهذا يتسبب في وجود أمراض الخاصة بالمعادن والعظام، والتي من المحتمل أن تجعل البشرة جافة ويحدث بها حكة.

  • حدوث تورم في الوجه والقدمين

في حالة عدم استطاعة الكلى أن تتخلص من عنصر الصوديوم بشكل طبيعي داخل الجسم، فإن هذا يسبب تراكم بعض من السوائل داخل الجسم، وهذا يؤدي إلى وجود تورم في اليدين أو القدمين وكذلك وجود انتفاخ في الوجه، كما أنك من المحتمل أن تلاحظ انتفاخ في القدم، وعندما يظهر  البروتين في البول فإن هذا يظهر في صورة تورم حول العينين.

  • تشنجات العضلات

من المحتمل أن يوجد بعض التشنجات داخل الساق أو في أي مكان داخل الجسم أعراض على ضعف وظائف الكلى، وهذا يؤدي إلى عدم التوازن في معدلات عناصر الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم في الجسم.

  • وجود ضيق في التنفس

في حالة الإصابة بمرض الفشل الكلوي، فإن الأعضاء لا يوجد لديها ما يكفي من يدعى إرثروبويتين، كما تساعد هذه الهرمونات الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء الحديدة.

  •  الرأس الضبابي

في حالة عدم تصفية الكلى لجميع الفضلات من داخل الجسم، كما يمكن أن تؤثر كل هذه السموم على العقل وصحة الجسم.

  • الشهية المقفولة

في حين الإصابة بمرض الفشل الكلوي فإن هذا يتسبب في حدوث الغثيان والقيء واضطرابات في الجهاز الهضمي.

  • رائحة النفس الكريهة

وفي حالة لم تقدر الكليتان على تصفية الفضلات الموجودة في الجسم، كما يمكن أن تتسبب في وجود حالة تسمى حمض البولينا.

  • البول يكون رغوي أو لونه بني أو أحمر

من المحتمل أن يكون في حالة أن البول يكون فقاعي فهذه إشارة تدل على وجود العديد من كمية البروتين التي تدعى بالألبومين، كما أنها تؤدي إلى وجود مشاكل كبيرة الكلى، لهذا يتسبب هذا في أن البول يظهر باللون البول البني أو رغوي.