“حسمت الجدل”.. الافتاء تجدد قيمة زكاة الفطر 2022 وتحذر من المواطنين من هذا الأمر

زكاة الفطر فريضة على كل مسلم ومع اقتراب نهاية شهر رمضان وحلول عيد الفطر المبارك، تكثر التساؤلات عن حكم زكاة الفطر وقيمتها وعلى من توجب الزكاة وتوقيت أداءها، ولهذا كان من الواجب بأن يكون هناك رد رسمي من قبل وزارة الأوقاف لتوضيح إجابات كل هذه الأسئلة أمام المواطنين وشرح بعض التفاصيل الهامة التي تخص إخراج زكاة الفطر ومقاصدها.

وفى حديث أبن عمر رضى الله عنهما قال: “فرض رسول الله صل الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاََ من تمر أو صاعاََ من شعير، على العبد والحر والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها قبل أن تخرج الناس الى الصلاة”.

ويتردد السؤال كثيراََ لمن يجب أن تعطى زكاة الفطر، حيث تعطى زكاة الفطر لفقراء المسلمين فى بلد مخرجها اى للفقراء الذين يقيمون معك فى نفس البلد، وروى أبو داود عن ابن عاس رضى الله عنهما قال: “فرض رسول الله صل الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان طعمة للمساكين”، وقال بن القيم رحمه الله انه كان من هدى رسول الله صل الله عليه وسلم تخصيص الفقراء بهذه الصدقة، ولا يجوز إخراجها على دونهم وفق الرأى الراجح.

وأشارت دار الأفتاء المصرية انه يجوز شرعا إخراج زكاة عيد الفطر فى أي يوم من أيام شهر رمضان الكريم، وحتى قبيل صلاة العيد  مؤكدة على ضرورة أن يحرص المسلم على أداء زكاة الفطر وحذرت من عدم تأديتها فهى الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة ويأتى ترتيبها فى أركان الإسلام عقب الصلاة لأهميتها.

وحددت الإفتاء المصرية على لسان الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، ورئيس الأمانة العامة لهيئات الأفتاء فى العالم، قيمة زكاة الفطر للعام الهجرى الحالى 1443 بقيمة 15 جنية كحد أدنى لكل فرد مع استحباب زيادة هذا المبلغ فى حالة الاستطاعة لمن أراد،  مشيرًا إلى أنه يجوز وفق رأى الإمام أبى حنيفة أخراج زكاة الفطر نقوداََ بدلاََ من الحبوب.

وحددت الأفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر على حبوب القمح حيث أن غالب قوت أهل مصر من القمح، وحددتها الهيئة بما يعادل 2.5 كبلو جرام من القمح عن كل فرد.