تصريح من البنك الدولي: صدمات أسعار الغذاء ستستمر 3 سنوات وتتوقع أن تقفز أسعار الطاقة بأكثر من 50% في 2022على الأقل

قال البنك الدولي إنه من المتوقع أن تستمر الزيادات العالمية في أسعار الغذاء والوقود حتى نهاية عام 2024 على الأقل، مما يزيد من مخاطر الركود التضخمي وفي أول تحليل شامل لتأثير الحرب في أوكرانيا على أسواق السلع الأساسية، ضرب البنك الدولي، الذي يقدم القروض والإعانات للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، أسوأ أسعار السلع الأساسية في العالم منذ السبعينيات. وقلت إن هناك.

وأضاف أن القيود التجارية المفروضة على المواد الغذائية والوقود والأسمدة الزراعية، وفقا لرويترز، فاقمت الصدمة، مما أدى بالفعل إلى زيادة الضغوط التضخمية المرتفعة في جميع أنحاء العالم وروسيا هي أكبر مصدر للغاز الطبيعي والأسمدة في العالم وثاني أكبر مصدر للنفط الخام. جنبا إلى جنب مع أوكرانيا، تمثل حوالي ثلث صادرات القمح في العالم، و 19 ٪ من صادرات الذرة و 80 ٪ من صادرات زيت عباد الشمس.

نتيجة لذلك، يتوقع البنك الدولي أن ترتفع أسعار الطاقة بأكثر من 50٪ في عام 2022 وتنخفض في عامي 2023 و 2024. من ناحية أخرى، فإن سعر المنتجات غير الطاقية بما في ذلك المنتجات الزراعية والمعادن هو 2023. 2022 قبل تسجيل نمو معتدل وقالت البنوك إن أسعار السلع الأساسية تراجعت بشكل طفيف، أعلى بكثير من متوسط ​​الخمس سنوات على المدى المتوسط.