خد بالك مش هتدفع 15 جنيه.. الأزهر: زكاة الفطر هذا العام 175 جنيه على هذه الفئة من المسلمين

أعلن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، عن مقدار زكاة الفطر 2022، موضحًا أن كل المسلمين لن يقوموا بدفع 15 جنيهًا هذا العام، موضحة أن زكاة الفطر تصل إلى 175 جنيًها لفئة معينة، ولهذا على كل مسلم معرفة المبلغ الصحيح الذي سيقوم بدفعه لمراعاة حال الفقراء، موضحة أن إخراج الزكاة يجوز حتى قبل صلاة العيد.

مركز الأزهر يحدد قيمة زكاة الفطر

وأشار مركز الأزهر العالمي، أن الشخص الفقير يمكن أن يدفع زكاة المال لهذا العام على القمح، وبذلك تكون بقيمة 15 جنيهًا، أما متوسط الحال، فليخرج وفقًا للأرز، بحيث تكون قيمة الزكاة 30 جنيه للفرد الواحد، وإذا كان المسلم غنيًا، فعليه أن يخرجها على الزبيب، وبذلك تكون قيمتها 175 جنيهًا للفرد.

https://www.facebook.com/fatwacenter/posts/5304831192902465

سبب إخراج زكاة الفطر

وأوضح مركز الأزهر، أن زكاة الفطر تطهر المسلم من المعصية التي يرتكبها خلال الصيام، إضافة إلى أنها تطهره من التقصير وتعتبر إغناء للفقير عن السؤال في عيد الفطر المبارك، مستشهدة بما قاله ابن عباس عن الرسول “صلى الله عليه وسلم” في هذا الأمر “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ”.

خد بالك مش هتدفع 15 جنيه.. الأزهر: زكاة الفطر هذا العام 175 جنيه على هذه الفئة من المسلمين
زكاة الفطر

الإفتاء تحدد مفطرات الصيام

وأشارت الإفتاء، إلى أن هناك عدة أشياء تؤثر على صيام المسلم عندما يقوم بها صباحًا، مثل تناول الطعام أو شرب الماء عن عمد، والقيء بقصد، والجماع والنفاس والحيض، أما عن الأشياء التي لا تفسد الصيام، فهي ما يلي:

  1. وضع مرطب الشفاه خلال الصيام.
  2. وضع الكريمات الطبية أو المرطبة على الجسم.
  3. خلع الأسنان دون وصول سوائل إلى الجوف.
  4. الحصول على حقنة في الوريد أو العضل.
  5. كشف طبيب النساء في نهار رمضان.
  6. التبرع بالدم.
  7. وضع العطور.