وزارة التعليم تؤكد على واضعي امتحانات الثانوية العامة الورقية أهمية الالتزام بالمواصفات الفنية

قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بمطالبة واضعي الامتحانات الورقية بالثانوية العامة بالأسئلة المقالية، بأهمية الالتزام بالمواصفات الفنية، وتجدر الإشارة إلى أن الامتحانات من المقرر أن يتم عقدها بعد عيد الفطر المبارك، والامتحانات الورقية تمثل 30% بالنسبة للطلاب الذين يقومون بتأدية الامتحان إلكترونيا، وقد أكدت الوزارة عليهم مراعاة الأوزان النسبية للموضوعات، ومراعاة نواتج التعلم والمواصفات الفنية التم تم وضعها من قبل المركز القومي للامتحانات.

المواصفات الفنية للامتحانات الورقية بالثانوية العامة

تم الإعلان عن طرق عقد امتحانات طلاب الصفوف الأول والثاني الثانوي بالمدارس الخاصة والرسمية من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وجاءت طرق الامتحانات على النحو التالي:

  • يتم استخدام ورقة مفاهيم كما امتحانات الثانوية العامة، على ألا يتم السماح بدخول الكتاب الورقي أو حتى الملازم، كما أن منصة الامتحان لن تقوم بالمساح بتصفح أي مصادر إلكترونية أثناء إجراء الامتحانات لمنع الغش الإلكتروني، وللمساهمة في ضمان تكافؤ الفرص.
  • أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الامتحانات يتم عقدها بالمدارس مع توفر لجان تم تأمينها جيدًا وبمراقبة وفق جدول العام الدراسي 2021 – 2022 المرفق.
  • يقوم الطلاب بتأدية الامتحان على فترتين، وهما:
    • الفترة الأولى: الامتحان ورقي وهو عبارة عن أسئلة مقالية، وتمثل 30% من درجة الامتحان.
    • الفترة الثانية: الامتحان إلكتروني، وهو عبارة عن اختيار من متعدد، ويتم الامتحان عبر منصة إلكترونية، ونسبة الأسئلة 70% من درجة الامتحان.

وزارة التعليم تؤكد على واضعي امتحانات الثانوية العامة الورقية أهمية الالتزام بالمواصفات الفنية

لجان تقدير إجابات امتحانات الثانوية العامة

تقوم المدارس بتولي مهمة تشكيل اللجان الخاصة بتقدير أوراق الإجابات على الأسئلة المقالية، على أن تعلن المدرسة النتيجة بعد رصد درجات الامتحانات الإلكترونية، ومن ثم تجميع الإلكترونية مع المقالية في لجان منظمة وتحت رقابة بالمدرسة، وكل هذا تحت إطار الإجراءات الاحترازية بهدف الحفاظ على صحة المعلمين والطلاب.

أما في المدارس الرسمية والخاصة، يتم عقد الامتحانات بها بالقترة الصباحية، وفي المدارس الغير مجهزة، يتم إلحاق طلابها بالمدارس الرسمية أو الخاصة المجهزة لعقد الامتحانات بالفترة المسائية.