شعبة الزيوت تصدم المواطنين بشأن الأسعار خلال الفترة المقبلة

كشف أيمن قرة رئيس شعبة الزيوت والصابون بالغرفة التجارية في القاهرة، أنه من المتوقع تواصل ارتفاع أسعار الزيوت خلال الفترة المقبلة وذلك بعد قرار إندونيسيا بوقف تصدير زيوت النخيل بعد زيادة سعر الدولار خلال الفترة الماضية على أثر التداعيات العالمية والأزمة بين روسيا وأوكرانيا ورفع سعر الفائدة من البنك الفيدرالي الأمريكي.

ارتفاع أسعار الزيوت بعد قرار إندونيسيا

وأضاف رئيس شعبة الزيوت والصابون بالغرفة التجارية في القاهرة، في تصريحات له اليوم الجمعة، أن أسعار زيوت عباد الشمس والتي تنتجها أوكرانيا شهدت ارتفاع في الأسعار خلال الفترة الماضية وذلك على خلفية تعرضها لحرب من روسيا في نهاية شهر فبراير الماضية ومتواصلة حتى الآن، ومن المتوقع أن تواصل الارتفاع على خلفية قرار إندونيسيا بوقف التصدير مع زيادة طلب الدول المستوردة على الزيوت.

وأشار قرة إلى أن الدولة تستورد أكثر من 90% من إجمالي الزيوت المتواجدة في الأسواق، مضيفا “لا يمكن أن نحدد الزيادة المتوقعة في أسعار الزيوت المستوردة خلال الفترة المقبلة”.

ارتفاع أسعار الزيوت المستوردة
شعبة الزيوت تصدم المواطنين بشأن الأسعار خلال الفترة المقبلة

ارتفاع أسعار الزيوت 60% خلال آخر 6 أشهر

وفي نفس السياق قال جلال عمران، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية في القاهرة، إن أسعار الزيوت شهد ارتفاع يزيد عن 60% خلال الـ 6 أشهر الأخيرة، مشيرة إلى أن أسعار السمن شهدت ارتفاع كبيرا أيضا بالتزامن مع ارتفاع أسعار الزيوت في الأسواق.

ويعد زيت النخيل هو إلى حد بعيد زيت الطعام الأكثر استهلاكا وإنتاجا وتداولا على مستوى العالم، حيث يمثل ما يعادل من 40% من المعروض من زيت الطعام الأربعة الأكثر انتشارا وهي زيت النخيل وزيت بذور اللفت الكانولا، وزيت فول الصويا، وزيت النخيل، وبذور عباد الشمس نفط.