لا تتجاهلها.. علامات شائعة تكشف نقص الحديد في الجسم والإصابة بالأنيميا

عندما يطرأ شيء غريب في أجسامنا فإن هذا يتضح لنا من خلال ظهور بعض الأعراض مثل نقص عناصر معينة أو فيتامينات أو ألياف غذائية أو أو نقص الحديد، كما أشارت أخصائية التغذية سونيا أنجيلو، يعتبر معدن الحديد من المكونات الرئيسية للكثير من البروتينات والإنزيمات التي تقوي وظائف عملية الأيض داخل الجسم ومن ضمن مهامها هي نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم و أيضا إنتاج الطاقة، وتكوين الأحماض النووية، وهذا ضروري ومهم جدا من أجل نمو صحي وسليم في الهيموجلوبين وهو عبارة عن بروتين يحمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أعضاء الجسم أما عن الهيموغلوبين فهو يعد بروتين يعمل على نقل الأكسجين إلى العضلات.

عنصر الحديد في الجسم

يعتبر عنصر الحديد داخل الجسم من أهم العناصر الموجودة لدينا، حيث انها تعطينا حيوية كبيرة وطاقة مع تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير لمكافحة جميع الأمراض التي تصيبه، بالإضافة إلى عند تواجه بمعدل طبيعي في جسم الإنسان فإنه يمنع الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.

أعراض توضح نقص الحديد في الجسم 

– عند الشعور بالتعب الشديد، فهذا يعني نقص كمية الحديد في الجسم، حيث أن الجسم يحتاج إليه من أجل إنتاج الهيموجلوبين، حيث أنه عبارة عن بروتين يكون  موجود في خلايا الدم الحمراء وهو المسؤول عن حمل كمية الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم.

– مواجهة بعض من المشاكل في الجلد والأظافر، حيث أنهم يظهران باللون الباهت والأظافر الهشة أو المتقشرة أيضا وهي عبارة عن علامة تدل على عدم وجود كمية كافية من الهيموجلوبين الذي يساعد في نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم.

– الشعور بضيق في التنفس، حيث أن الهيموجلوبين،  يحتوي على عنصر الحديد، كما أنه يساعد في حمل الأكسجين من كافة أنحاء الجسم.