وزير المالية: تخصيص 400 مليار جنيه لزيادة المرتبات في الموازنة الجديدة

أعلن وزير الخزانة محمد معيط عن راتبه 400 مليار جنيه إسترليني لرفع الأجور في ميزانية جديدة ستدخل حيز التنفيذ في يوليو المقبل. وهذا يزيد بحوالي 43 مليار جنيه إسترليني عن أحدث تقدير للسنة المالية الحالية.

زيادة رواتب

الوزير يتضمن حزمة لزيادة دخل 4.5 مليون موظف حكومي بمبادرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي في ظل تطور الوضع الاقتصادي العالمي، مع مكافآت منتظمة وخاصة وحوافز إضافية، وسيتم توفير التمويل، مشيرا إلى أن الزيادة متضمنة.. بلغت التكلفة السنوية 26 مليار جنيه إسترليني وتم دفع الأجور في أوائل أبريل من العام الماضي بتكلفة إضافية تزيد عن 7 مليارات جنيه  بين أبريل ويونيو 2022.

وأوضح وزير المالية في بيان أرسلته الوزارة في كلمة وزارية لتوضيح التقرير المالي لموازنة 2022/2023 الجديدة في مجلس النواب أن حد الإعفاء الضريبي الشخصي قد تم رفعه من 9000 جنيه إسترليني إلى 15000 جنيه  من 24000 جنيه  إلى 30 ألف جنيه ، بزيادة قدرها 25٪ بتكلفة سنوية تبلغ 7 مليار جنيه .

تلبية احتياجات القطاع

بالإضافة إلى تحسين حوافز الجودة، سيكون لدى الوزير 5 مليارات جنيه  متاحة للترويج لمهن موظفي الخدمة المدنية لتعيين 60 ألف معلم وطبيب وصيادلة واحتياجات أخرى في مختلف إدارات الولاية.وقال إن هناك مليار جنيه  متاح للقيام به. للمعلمين ومعاونيهم في الجامعات والمراكز والمعامل ومعاهد البحث.وقال الوزير إن المسودة الجديدة للموازنة العامة زادت مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية إلى 356 مليار جنيه . وهذا يساعد في دعم القطاعات والمجموعات الأكثر تضررا من الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية.