بسيطة بس هتنقذ قلبك.. علامات في الساقين تكشف إصابتك بأحد أمراض القلب

أمراض القلب عديدة، ومن الممكن أن يؤدي بعضها إلى الموت نتيجة تدهور الحالة وعدم قدرة الأطباء على التدخل أو لفقدان الجسم القدرة على الاستجابة للأدوية، ولهذا ينصحوا دائمًا بمتابعة العلامات التي تصاحب الإصابة بأمراض القلب، والتي غالبًا ما ترتبط بالساق؛ لأنها ستكون وسيلة لإنقاذ الحياة أو تسريع عملية التعافي، ولذلك يجب بمجرد ظهور العلامات التي ذكرها موقع “doctor.ndtv”، التوجه للطبيب فورًا.

تورم القدمين

عندما يحدث تورم في القدمين بشكل مفاجئ، يمكن أن يكون ذلك نتيجة للإصابة بقصور في القلب، مما يتسبب في حدوث انسداد بالوريد، وبالتالي الدم لا يصل إلى الساقين بالشكل المطلوب، ومع الوقت تتطور الأعراض، ويصاحب التورم حدوث ضيق في التنفس، وفي حالة عدم التدخل الطبي سريعًا، يمكن أن يصاب الإنسان بجلطة في الساق.

بسيطة بس هتنقذ قلبك.. علامات في الساقين تكشف إصابتك بأحد أمراض القلب
تورم القدمين

ظهور كتل في القدمين

عند ظهور التهاب في غرف القلب أو بالأوعية الدموية، نتيجة وجود عدوى بكتيريا في الدم، يكون ذلك سببًا في ظهور كتلة صلبة في القدم، ويصاحب ظهورها ألم شديد، خاصةً عند الحركة أو الضغط عليها، وفي حالة عدم الذهاب للمستشفى سريعًا، قد يتطور الوضع وتصبح صمامات القلب في خطر.

تقلصات في الفخذين

عند ظهور تقلصات في القدمين أو الفخذين، قد يكون ذلك علامة على الإصابة بمرض الشريان التاجي، الناتج عن ضعف الدورة الدموية بسبب تراكم الكوليسترول الضار في الدم، وقد يتطور الوضع ويصل إلى حدوث نوبة قلبية، بجانب بتر القدم، نتيجة عدم وصول الدم إليها.

 كدمات في باطن القدم

تعرض الأوعية الدموية أو غرفة القلب للعدوى البكتيريا، وهذا يكون سببًا في ظهور بقع حمراء أو باللون الأبيض في باطن القدم، حيث أن هذه العدوى تسبب حدوث انسداد في الأوعية الدموية.