“عشان الكوليسترول”.. دراسة تحذر الرجال من فرط تناول القهوة 

يعتبر كوليسترول الدم نوع من أنواع الدهون الضرورية، على الرغم من أن أسمه يرتبط فى أذهان الكثيرين بالاضرار التي تنتج عن زيادة نسبته، ولكنه مهم جداً لاداء الأمثل لأجهزة الجسم، وعلى الرغم من أن كل اعضاء الجسم تحتاجه، إلا أن زيادة نسبته حقا تسبب أضرار وخيمة، والكارثة هنا أن هناك أناس ليسوا على دراية بأن نسبه الكوليسترول لديهم مرتفعة، حيث أنه من الصعب ملاحظة الأعراض المرتبطة بارتفاع نسبته، وهو ما قد يؤدي إلي مشاكل صحية أكثر خطورة، مثل تصلب الشرايين والفشل الكلوي وغيرها من الأمراض الخطيرة.

وكشفت دراسة حديثة أن شرب القهوة من شأنه التأثير على مستوى الكوليسترول وخاصة عند الرجال، حيث أكدت أن تناول من 3ل 5 اكواب قهوه فى اليوم برفع مستوى الكوليسترول، وذلك على الرغم من أن القهوة ذات فوائد عديدة وخاصة للقلب والأوعية الدموية.

علامات ارتفاع نسبة الكوليسترول

– تورم وتنميل الأطراف بسبب ارتفاع نسبة كوليسترول الدم، وهو علامة أولية فى اكتشاف المرض، حيث يحدث ذلك بسبب تراكم الدهون بالدم مما يعيق حركته داخل الجسم.

– تقليل إمداد الأكسجين والعناصر الغذائية إلى العضلات.

– رائحة الفم الكريهة وهي إحدى الأعراض الشهيرة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، حيث يعمل على صعوبه هضم الطعام مما ينتج عنه تلك الروائح الكريهة.

– الانتفاخ وعسر الهضم.

– يحدث تعطيل لوصول الأكسجين إلى خلايا الجسم وهو ما ينتج عنه الصداع.

– يتسبب فى حدوث مشاكل للرؤية، فلا يستطيع أن يرى بشكل سليم.

– اصفرار وتهيج العين.

– آلام الصدر سبب من اسباب زياده نسبه الكوليسترول في الدم.

– الشعور بالارهاق والرغبه فى النوم، حيث تؤثر على الدوره الدمويه.