للحبيبة بلاش الأكل من ملعقة واحدة.. 6 نصائح من هاني الناظر للحماية الأمراض التي تنتشر بسبب التقلبات الجوية

تتعرض مصر في الفترة الحالية لتقلبات جوية نتيجة عدم انتهاء فصل الربيع، والذي يتميز بصعوبة استقرار الحرارة ونشاط الرياح مع انتشار حبوب اللقاح وبعض الأمراض التي تصيب الجلد والجهاز التنفسي، ولذلك حذر أستاذ الأمراض الجلدية بالمركز القومي للبحوث الدكتور هاني الناظر، من التصرفات التي يرتكبها البعض دون قصد وتتسبب في إصابتهم بالأمراض خلال فترة التقلبات الجوية.

 نصائح للحماية من التقلبات الجوية

وأوضح “الناظر”، أنه يمكن الحماية بسهولة من الأمراض الناتجة عن عدم استقرار حالة الطقس، وذلك من خلال تجنب بعض الأشياء التي تعرض الجسم للخطر دون معرفة ذلك، وهي:

  1. تجنب تناول الوجبات التي تباع في الشوارع وتكون مكشوفة، وكذلك المشروبات بكل الأنواع.
  2. الحرص على تنظيف اليدين بالصالون والماء بشكل جيد قبل البدء في تناول الطعام.
  3. تجنب استخدام أدوات الطعام الخاصة بالآخرين أو تناول الطعام بملعقة أو شوكة واحدة.
  4. عدم استعمال الأدوات الشخصية الخاصة بأفراد الأسرة، مثل المنشفة وفرشاة الشعر والأسنان.
  5. العطس والسعال في المناديل فقط، أو في الملابس الشخصية حتى لا تتكاثر الجراثيم في المنزل وتنتقل إلى باقي أفراد الأسرة، مع ضرورة التخلص من المناديل بمجرد الاستخدام.
  6. تجنب تقبيل الأطفال مع عدم مصافحة الغير واستبدال ذلك بالتحية.

هاني الناظر ينصح بممارسة رياضة المشي

كما نصح هاني الناظر، بضرورة السير عدة مرات أسبوعيًا بعد التاسعة مساءًا، موضحًا أن رياضة المشي تساعد في تحسين الذاكرة وتزيد من التركيز وتحمي من ضيق الشرايين وتمنع الجلطات، إضافة إلى أنها تحسن من عملية الهضم وتفيد في الحفاظ على المعدة، بجانب قدرتها على حماية الرئة من الأمراض  والمساعدة في تقوية القلب وزيادة نضارة البشرة، مشيرًا إلى أنه يفضل أن يكون المشي لمدة 30 دقيقة مع تجنب فعل ذلك في الصباح للحماية من ارتفاع الحرارة.