كل ما تريد معرفته عن فيروس جدري القردة.. الأعراض وطرق الوقاية والعلاج

أعلنت منظمة الصحة العالمية، في بيان رسمي لها عبر الموقع الإلكتروني علي شبكة الأنترنت، عن رصد إصابة نحو 70 شخصًا في قارات ( أوروبا وأمريكا واستراليا )، مصابين بفيروس جدري القردة، ويأتي ذلك بعد تراجع أعداد المصابين بكوفيد 19 علي مستوي العالم، ونشرت المنظمة تقريرًا مفصلًا عن تاريخ فيروس جدري القردة وطرق الوقاية والعلاج والأعراض التي تظهر علي المصابين، وخلال السطور التالية نستعرض معكم بشكل تفصيلي كل ما تريد معرفته عزيري القاريء عن فيروس جدري القردة وأعراضه وطرق الوقاية والعلاج.

فيروس جدري القردة

وفقًا لما نشرته منظمة الصحة العالمية، في بيانها الصادر بعد رصد حالات إصابة بفيروس جدري القردة، قالت:” أن أول ظهور لفيروس جدري القردة تم اكتشاف للمرة الأولي بين البشر عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية لدى صبي عمره 9 سنوات كان يعيش في منطقة استُؤصِل منها الجدري في عام 1968″، ومرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ (يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان)، ويظهر بشكل متفرق في عدة دولة من القارة السمراء.

 فيروس جدري القردة
فيروس جدري القردة

طرق إنتقال عدوي فيروس جدري القردة

وكشفت منظمة الصحة العالمية، أن هناك أكثر من طريقة لإنتقال العدوي بفيروس جدري القردة وهي:

  • مخالطة مباشرة لدماء الحيوانات المصابة بعدواه أو لسوائل أجسامها أو آفاتها الجلدية أو سوائلها المخاطية.
  • تناول اللحوم غير المطهية جيدا من الحيوانات المصابة بعدوى المرض عامل خطر يرتبط بالإصابة به.
  • ينتقل من إنسان لآخر عن طريق جزيئات الجهاز التنفسي.
  • كما ينتقل بعد مخالطة حميمة لإفرازات السبيل التنفسي لشخص مصاب بعدوى المرض أو لآفاته الجلدية أو عن ملامسة أشياء لُوِّثت بسوائل المريض أو بمواد تسبب الآفات.

أعراض فيروس جدري القردة

  • الشعور بالحمى وصداع مستمر وتضخّم العقد اللمفاوية والشعور بآلام في الظهر وفي العضلات ووهن شديد خلال فترة من 5 -21 يومًا.
  • الطفح الجلدي للمصاب خلال الفترة من يوم واحد و3 أيام عقب الإصابة بالحمى.

الوقاية والعلاج من فيروس جدري القردة

واكدت منظمة الصحة العالمية، حتي الآن لا توجد أدوية أو لقاحات مُحددة لمكافحة عدوى جدري القردة ولكن التطعيم ضد الجدري يساهم بنسبة 85% في الوقاية من جدري القردة.