عقار مغشوش يغزو الأسواق.. تحذير عاجل من انتشار دواء لعلاج الأمراض العصبية

وجهت هيئة الدواء المصرية، في منشور لها اليوم الثلاثاء، تحذيرا عاجلا إلى المواطنين بانتشار دواء فورتاميند مغشوش في الأسواق والذي يتم استخدامه لعلاج الأمراض العصبية ويمكن استخدامه أيضا لعلاج الأطفال الذين يعانون فرط الحركة ونقص الانتباه وقلة التركيز، وأوضحت الهيئة الفرق بين المنتج الأصلي والمنتج المغشوش.

وقالت هيئة الدواء المصرية، إنه فور رصد الدواء المغشوش أصدرت الهيئة منشور بغش تجاري يقضي بضبط المنتج وتحريزه من السوق المحلي ومن الوحدات الحكومية من الصنف المذكور لما يمثله من خطورة على صحة المواطنين خاصة الأطفال الذين عانون من مرض فرط الحركة وقلة التركيز والانتباه.

الفرق بين الدواء المغشوش والأصلى

وحرصت هيئة الدواء المصرية، على توزيع ونشر المنشور والذي حدد أهم الآليات التي يمكن من خلالها لمقدمي الخدمة الصحية تمييز العبوة الأصلية من المغشوشة المنتشرة في الأسواق مع متابعة كافة الإجراءات القانونية تجاه العبوات الفاسدة والتي جاءت على النحو التالي:

  • الاستيكر المتواجد بالعبوة الأصلية ملصق باحترافية ويصعب إزالته ولوجو الشركة متواجد بشكل واضح، أما المغشوش فالاستيكر يمكن إزالته ولوجو الشركة باهت.
  • الكتابة في العبوة الأصلية واضحة وبلون كحلي ولوجو الشركة في أسفل وجه النشرة باللغة الإنجليزية، أمام الغير أصلية فاللوجو يوجد في أسفل وجه النشرة باللغة الإنجليزية.
  • الكتابة بالعبوة الأصلية على جانب العبوة الخارجية باللون الكحلي، أمام المغشوش باللون الرمادي.

عقار مغشوش يغزو الأسواق.. تحذير عاجل من انتشار دواء لعلاج الأمراض العصبية عقار مغشوش يغزو الأسواق.. تحذير عاجل من انتشار دواء لعلاج الأمراض العصبية عقار مغشوش يغزو الأسواق.. تحذير عاجل من انتشار دواء لعلاج الأمراض العصبية

وتواصل هيئة الدواء المصرية، عملية الرصد المستمر والمتابع لسوق الدواء في مصر بشكل يوازي عمل الحملات الرقابية والتفتيشية، وذلك في ضوء دورها الرقابي وجهود الهيئة لمتابعة وضبط سوق الدواء المصري ومكافحة تهرب الأدوية من الخارج أو تلقيدها أو غشها وذلك بالتعاون والتنسيق مع جميع مؤسسات الدولة.