4 فئات فقط.. التأمينات تكشف شروط الحصول على معاش استثنائي

تحاول الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، مساندة المواطنين للعيش في مستوى مادي مناسب، ولذلك قامت بتخصيص معاش استثنائي لبعض الفئات، ضمن قانون التأمينات والمعاشات الذي يحمل رقم 148 لسنة 2019، ومن هذه الفئات، الأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية صحية ولا يمتلكون أموال كافية لذلك، وأكثر ما يميز هذا المعاش، هو إمكانية صرفه بشكل سريع دون انتظار فترة طويلة لفحص الطلب.

فئات يحق لها الحصول على معاش استثنائي

وبحسب ما أكدته التأمينات الاجتماعية، فإن المعاش الاستثنائي، يتم منحه لـ4 فئات فقط، وهي:

  1. كل شخص قدم خدمة إلى الدولة.
  2. يتم منحه للعاملين السابقين بهدف المساعدة في مواجهة الظروف الصعبة على المستوى الاجتماعي والصحي.
  3. يتم منحه لجميع ضحايا الكوارث.
  4. متوفر للذين عملوا سابقًا في الشركات التابعة للقطاع العام، وكل المستحقين عنهم.
4 فئات فقط.. التأمينات تكشف شروط الحصول على معاش استثنائي
المعاش الاستثنائي

طريقة التقديم على معاش استثنائي

يقدم المعاش الاستثنائي، للموظفين السابقين في شركات القطاع العام أو بالحكومة أو المستحقين عن تلك الفئة، ويشترط أن يكون المتقدم لم يسبق له الحصول على أي معاش من قبل، ويمكن بدلًا من التقديم على طلب الحصول على المعاش، التقديم على طلب لتحسين المعاش استثنائيًا، ويتم تقديم تلك الخدمة لضحايا الكوارث العامة:

  • يجب الحصول على النموذج الخاص بالمعاش الاستثنائي من مكتب التأمينات أو مقر العمل السابق، وبعد ختم النموذج، يمكن تقديمه لإدارة المعاشات الاستثنائية.
  •  في حالة التقديم على المعاش بسبب الحالة الصحية، فسوف تقوم الإدارة بتحويل المواطن إلى التأمين الصحي للكشف عليه وعمل تقرير بالحالة، للتأكد من أنه يستحق المعاش.
  • إذا كان سبب التقديم على المعاش هو الحالة المادية، فسوف يتم عمل بحث اجتماعي لاكتشاف حالة المتقدم المادية، قبل إصدار قرار بمنحه المعاش.
  • بعد الحصول على هذه الأوراق، يتم عرضها مع طلب المعاش على اللجنة التحضيرية، وستقوم بدورها بتحديد مدى استحقاق الشخص المتقدم للمعاش الاستثنائي، وبمجرد الموافقة سيتم صرف المعاش.