بدون دموع … فكرة جهنمية لتقطيع البصل بدون دموع نهائيا “لازم تجربيها”

يعتبر البصل من أنواع الخضروات المعروفة منذ قديم الزمان بفوائده المذهلة وقدرته في القضاء على العديد من الأمراض وجدير بالذكر أن البصل ليس نوع عادي من أنواع الخضار بل إنه مميز للغاية ولذلك نجد أن استخدامه منتشر في كافة المطابخ على مستوى العالم وسنتعرف في هذا المقال عن سبب دموع العين التي تنذرف عند تقطيع البصل ونصائح عند تقطيع البصل بدون دموع نهائيا .

لماذا تنذرف الدموع عند تقطيع البصل

عند تقطيع البصل تبدأ الخلايا في الاتلاف وتفرز غاز يسمى علميا “Propanethiol S-oxide” أكسيد الكبريت العضوي “الثيوكربونييل” هذا الغاز بمجرد اختلاطه ببعض الانزيمات في البصل يعمل على خلق غاز الكبريت ،وبوصول غاز الكبريت إلى العينين فهو يعمل على توليد حامض معتدل، يهيج العينين ويثير الدموع.

وعادة ما توجد مشكلة عند تقطيع البصل وهي كثرة ذرف الدموع الأمر الذي يلزم من يقوم بالتقطيع بالانتباه جيدا حتى لا تجرح السكين يديه أو أصابعه ومن خلال مقالنا هذا نوضح لكم نصائح مختلفة لتقطيع البصل دون دموع.

نصائح عند تقطيع البصل

  1.  أول شيء يجب الاهتمام به هو اختيار قالب مميز للتقطيع لذلك يفضل استخدام ذلك القالب المميز جدا و المصنوع من البولى ايثيلين والمعروف بلونه الأبيض، وهو سهل جدا فى الغسل ويمكن تنظيفها في غسالة الأطباق.
  2.  يفضل لكم أن نقوم بتقطيع البصل تحت مياة الحنفية لأن هذا يساهم في بقاء الأبخرة الناتجة من البصل بعيدة عن العين.
  3. من النصائح الهامة كذلك والتي يجب الإنتباه إليها عند استخدام البصل تشغيل المروحة لأن هذا بالضرورة يعمل على تتطاير الأبخرة الناتجة منه المسببة للدموع بعيدا عنك .
  4.  يمكن كذلك الاستعانة بهذه النصيحة لتجنب دموع البصل وهي أن نقوم بوضع البصل في الفريزر قبل تجميده لأن هذا يعمل على تخفيف حدة الكبريت الموجود بالبصل والتي هي المسبب الأساسي للدموع .