الصحة تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن فيروس سي في مصر.. تفاصيل

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، الدكتور “حسام عبد الغفار”، أن الوزارة قامت من خلال مبادرة 100 مليون صحة، بفحص 70 مليون مواطن من الأمراض غير السارية، وكان هذا خلال المداخلة الهاتفية التي قام بها أثناء عرض برنامج “المساء مع قصواء”، والذي يتم تقديمه من خلال الإعلامية “قصواء الخلالي”، وإذاعته على القناة الفضائية “سي بي سي”.

بشرى سارة بشأن فيروس سي في مصر

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة، أن مبادرة 100 مليون صحة، والتي تم إطلاقها بمصر، قد وفرت للمصابين أول عقار لعلاج فيروس سي يؤخذ عن طريق الفم، وبتكلفة 28 ألف دولار للعلبة الواحدة، وقد تمكنت مصر من توفيره، بعد الانتهاء من مفاوضات طويلة استمرت حتى انتهت بوصول العلبة الواحدة إلى سعر 300 دولار.

وأكد متحدث الصحة أن المبادرة كان لها دور ملحوظ في القضاء على فيروس سي، وبهذا أصبحت مصر خالية من فيروس “سي”، وتراجعت نسبة الإصابات إلى أقل من 1%، وخلال مبادرة 100 مليون صحة، تم فحص 70 مليون مواطن، ومراجعة أوضاعهم الصحية، خاصة المتعلقة بمرض الضغط والسمنة والسكري.

وانتهت الوزارة بحسب تقاريرها، من فحص مليون و745 ألف و408 طالب، ضمن المبادرة التي تم إطلاقها بناء على توجيهات رئيس الجمهورية، للكشف المبكر عن فيروس سي، وتستمر الوزارة في أعمال الكشف المبكر على الطلاب بشكل مجاني بالكامل، للعام الرابع على التوالي، وبناء على توجيهات رئيس الجمهورية، فإن المبادرة من المقرر أن تستمر في عملها حتى العام الخامس على التوالي.

بشرى سارة بشأن فيروس سي في مصر
متحدث الصحة

وتستهد الوزارة، الوصول بأعداد الطلاب الذين سيتم فحصهم بالصف الأول الإعدادي إلى 2 مليون و500 ألف طالب، وكانت محافظة الجيزة تقع على رأس المحافظات، من حيث أعداد الطلاب الذين خضعوا للفحص ضمن المبادرة، بواقع 166 ألف و427 طالب، وتأتي بالمرتبة الثانية محافظة القاهرة، بواقع 160 ألف و70 طالب.