“هاتولع نار”.. بسبب منخفض الهند الموسمي ارتفاع في درجات الحرارة

ارتفاع في درجات الحرارة توقع خبراء الأرصاد الجوية أن تواجه الهند ركودًا مَوْسِمِيًّا خلال الفترة القادمة، حيث قد تسقط أمطار قياسية في بعض المناطق، وتكشف الأرصاد الجوية أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد درجات حرارة عالية قياسية في مناطق معينة من مصر، وهي مناطق جنوب الصعيد وجنوب شرق مصر (قنا- الأقصر- أسوان)، لأن هذا المنخفض يسيطر على جزء كبير من شبه الجزيرة العربية، ويصل تأثيره إلى بلاد الشام الرطبة وتركيا وجنوب مصر.

بسبب منخفض الهند الموسمي ارتفاع في درجات الحرارة

ينتج عن هذا المنخفض ارتفاع حاد في درجات الحرارة في شبه الجزيرة العربية والشام والعراق وغرب إيران، كما يولد موجات حرارة كبيرة في مصر، على الرغم من أنها أقل حدة، كما يتيح موقع مصر الجغرافي لها تجربة مناخات متميزة عن تلك الخاصة بجيرانها.

الارتفاعات المتوقعة

أشار خبراء الأرصاد الجوية إلى أن منخفض الهند  الموسمي متخصص في الارتفاعات القياسية وموجات الحرارة القوية، وبالتالي سيكون صيف حارقًا لشبه الجزيرة العربية ومصر وجنوب أوروبا، نظرًا لأنه يمثل انخفاضًا كبيرًا في درجة الحرارة يؤثر على ثلاث قارات، وهي آسيا وإفريقيا وأوروبا.

وأشار الباحثون إلى أن المنخفض يساهم في بناء اليابسة الهندية، حيث يبدأ كل عام في أبريل، ويكتسب قوة في يونيو ويوليو، ويسيطر على جزء كبير من شبه الجزيرة العربية، ويصل إلى بلاد الشام ومصر، ثم يتضاءل أولاً. تبدأ في سبتمبر وتنتهي تمامًا في أكتوبر.

وحذر مختصون بالهيئة المواطنين من التعرض لأشعة الشمس خلال هذا الوقت من العام، حيث ترتفع درجات الحرارة وترتفع نسبة رطوبة الهواء، مما يعرضهم لخطر الإصابة بضربات الحر، وحذرت هيئة الأرصاد  العامة المواطنين من الخروج في ساعات الذروة وهي منذ الظهيرة وحتى الساعة الثالثة.