اعرف النظام الجديد للقبول بالجامعات الخاصة.. التقديم مباشر وإلغاء اختبار القبول

أعلن مجلس الجامعات الخاصة خلال اجتماعه تحت رئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، عن الموافقة على تطوير كافة الآليات الخاصة بنظام التقديم وقبول الطلاب وفقا للقواعد الجديدة، وشدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة الانتهاء من امتحانات الفصل الدراسي الثاني في الجامعات الخاصة للعام الدراسي 2021/2022 في المواعيد المحددة لها، وقد وجه الوزير بضرورة الانتهاء من إعلان النتائج الخاصة بكل الكليات للعام الدراسي الحالي عقب الانتهاء من أداء الامتحانات. 

قبول الطلاب بالجامعات الخاصة وفق القواعد التالية:

  • يتم تقديم الطلاب إلى الكليات التي يرغبون في الالتحاق بها بصورة مباشرة من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة. 
  • لا يوجد اختبارات للقبول بالجامعات الخاصة، لكن يمكن أن يتم إجراء اختبارات القدرات لبعض الكليات النوعية. 
  • يتم تسجيل الطلاب المتقدمين للجامعات الخاصة عبر النظام المركزي التابع لمركز تقنية الاتصالات والمعلومات بجامعة المنصورة بصورة يومية. 
  • يقبل كافة الطلاب المتقدمين من أجل الالتحاق بالجامعات الخاصة طالما مجموعهم أعلى من الحد الأدنى ويوجد أماكن شاغرة داخل الكليات. 
  • إذا تقدم عدد أكبر من الطلاب المحددين لكل كلية يتم اختيار الطلاب وفقًا للمجموع الأعلى وذلك بنفس النظام المتبع في الجامعات الحكومية. 
  • يحق للطلاب إلغاء التسجيل بجامعة من أجل الرغبة في الالتحاق بجامعة ثانية. 

هذا وقد وجه الوزير بضرورة الاستمرار في تقديم نتائج التقييم الدوري لكافة عناصر التحديث الشامل لمنظومة التعليم العالي وذلك بالجامعات الخاصة وفقًا لمستوى اللوائح الدراسية والعمل على تحديث المناهج والتوجه نحو التحول الرقمي بكل الجامعات الخاصة، ووضع برنامج زمني يتم الالتزام به من أجل مراجعة كافة اللوائح الأكاديمية.