لحماية المواطنين.. الصحة توجه تحذيرا عاجلا بشأن أعنف موجة حر

وجهت وزارة الصحة والسكان، تحذيرات عاجلة إلى المواطنين، بشأن طقس اليوم السبت، والذي ارتفعت فيه درجات الحرارة بشكل غير مسبوق خلال العام الجاري، ووصلت فيه في القاهرة لأكثر من 40 درجة مئوية في الظل، وتخطت حاجز الـ 45 درجة في بعض المناطق في الجمهورية خاصة الصعيد وجنوب البلاد.

ونصحت الصحة، المواطنين بضرورة إتباع بعض الأمور للوقاية من الإصابة بالإجهاد الحراري، حيث كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم إعداد خطة وقائية للتعامل مع الإجهاد الحراري والإصابات بضربات الشمس خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة التي تزيد من احتمالات الإصابات.

ونصح المتحدث باسم الصحة، المواطنين بالإكثار والسوائل بكمية كافية، وتجنب التواجد في أماكن سيئة التهوية، بالإضافة إلى ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة ذات الألوان الفاتحة،ووجه نصيحة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة بعدم التعرض الشمس لأنهم الأكثر عرضا للإصابة بضربات الشمس.

ونصح عبد الغفار، المواطنين بالاستحمام بشكل يومي بماء فاتر، وتجنب المشي في الشمس لمسافات طويلة، واستعمال الشمسية والقباعات الواقية لمنع التعرض للشمس بشكل مباشر، وحماية الأطفال من اللعب في فترات تعامد الشمس لأنهم أقل مقاومة من البالغين والتأكيد على شرب المياه بكثرة والإقلال من تناول الشاي والقهوة لدورهما في إدرار البول وتسببهما في الدوار والجفاف.

إصابة الأطفال بالإجهاد الحراري
متحدث الصحة

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الوزارة اتخذت جميع الإجراءات للتأكد من جاهزية المستشفيات واستعدادها لاستقبال أي حالات إصابة بضربات الشمس، مشيرا إلى أن أعراض ضربة الشمس تظهر في ارتفاع درجة حرارة الجسم، واحمرار في الوجه وجفاف في الجلد والتهاب في العين وحدوث إجهاد وصداع وتقلصات عضلية والشعور بدوار مع قئ وشعور بالهذيان وفقدا الوعي وسرعة في النبض.

وتتوقع الأرصاد الجوية أن تنكسر الموجة الحارة بدءا من غدا الأحد، حيث تنخفض درجات الحرارة بواقع 7 درجات على القاهرة وعلى الوجه البحري وتستمر الطقس الشديد الحرارة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.

لحماية المواطنين.. الصحة توجه تحذيرا عاجلا بشأن أعنف موجة حر
بيان هيئة الأرصاد لطقس غدا الأحد 12 يونيو