لو أنت من محدودي الدخل.. طرق الحصول على شقة بالتمويل العقاري

تزايد البحث من قبل عدد كبير من محدودى ومتوسطى الدخل عن حلول للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري التي تصل فائدتها إلى 3% متناقصة المعلن عنها من قبل البنك المركزي خلال شهر يوليو الماضي.

ويمكن الحصول على وحدة من المشروعات التابعة لوزارة الإسكان، في مشروعات (سكن مصر – دار مصر – جنة).

للإسكان الاجتماعي والإسكان المتوسط، أو من خلال مشروعات القطاع الخاص من شركات أو أفراد أو مستثمرين، وذلك بالطريقة التالية:

تعريف محدودي الدخل

عرفت مبادرة التمويل العقاري محدودي الدخل على أنهم الدخل من يحصلون على دخل شهري أقل من 4500 جنيه للأعزب و6000 للشاب المتزوج، كما عرفت المبادرة متوسط الدخل الذي يحصل على راتب أقل من 10 آلاف جنيه بشكل شهري للأعزب و14 ألف للمتزوج.

وتختلف نسبة التسديد بحسب تعريف المتقدمين من قبل المبادرة، حيث يسدد متوسطي الدخل 15% من إجمالي سعر الوحدة إذا كان ثمنها مليون و100 ألف أو أقل، لكن لو كانت أسعارها أكثر من ذلك يسدد 20% مقدم حجز، كما أن الحد الأقصى لسعر الشقة هو مليون و400 ألف، وفقا لما جاء في مبادرة الـ3%، ويمكن للشباب من محدودي الدخل أن يدفعوا 10% مقدم جدية من ثمن الشقة

لو أنت من محدودي الدخل.. طرق الحصول على شقة بالتمويل العقاري

مشروعات الإسكان

تعد مشروعات الإسكان أهم الطرق التي يمكن لمحدودي الدخل الحصول على شقة من خلالها، وتعرف باسم سكن لكل المصريين، طرحت الوزارة حتى الآن 15 إعلانا، ومن المتوقع أن يتم طرح الـ16 خلال الفترة القادمة.

أما عن الشقق التي يتم طرحها ضمن الإسكان الاجتماعي فإنها كاملة التشطيب تتعدد مساحتها بين 90 مترا و75 مترا، ويمكن للمتقدم الحصول على مساحات أخرى من 100 إلى 120 مترا لمتوسطى الدخل مع ارتفاع سعر الوحدة.

 أما عن أسعار شقق الإسكان الاجتماعي، فهناك ما يتم تنفيذه على 3 سنوات وفي الإعلان الأخير وصل سعر الشقة الـ90 متر لـ310 ألف جنيه، والـ75 مترا لـ245 ألف جنيه، ولم يحدد السعر حتى الآن في الطرح الجديد، وهناك وحدات تم تنفيذها في وقت سابق بمدن الصعيد ووجه بحري تتراوح ما بين 184 ألف جنيه وحتى 210 ألف جنيه.

حجز وحدة في مشروع الإسكان الاجتماعى

يحب على الراغبين في حجز وحدة في مشروع الإسكان الاجتماعي، الذهاب لمكتب البريد لشراء كراسة شروط، بالإضافة إلى سداد جدية الحجز في مكتب البريد.

ثم التقديم على الموقع الإلكتروني، وتوفير ما يتم طلبه من أوراق وانتظار النتيجة، ليسدد المستفيد بعد ذلك الأقساط الربع سنوية.

 والخطوة الثالثة هي التي تخص الاستعلام الميداني للتأكد من صحة بيانات المستفيد، ومن هنا يتم إرسال الملف إلى جهة التمويل، وبعدها يتمكن المتقدم من استلام الوحدة التي تم حجزها مسبقا وفقا لشروطه.

لو أنت من محدودي الدخل.. طرق الحصول على شقة بالتمويل العقاري

 ‏ الإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي

 ‏دخل الإعلان الجديد ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة ذات العائد 3% على أن وتمتد فترة سدادها إلى 30 عامًا، على أن يتم دفع 10% من قيمة الوحدة السكنية كمقدم حجز.

 ‏ويدفع المستفيد مالك الوحدة القسط في شقق الإسكان الاجتماعي بمبالغ تبدأ من 600 جنيها وحتى 1200 جنيها بشكل شهري، ويحدد ذلك القسط وفقا لعدة عوامل تحدد منها عمر المتقدم والدخل الشهري له وسعر الشقة.

 ‏ فإذا كان العمر صغير يقل القسط الشهري، وإذا كان عمره كبير يزداد، وهناك.فرصة أخرى وهي شقق الإسكان المتوسط حيث لوحدات سوف تطرحها وزارة الإسكان ضمن مشروعات الإسكان المتوسط، ضمن مشروعات (دار مصر – سكن مصر- جنة)، بالتمويل العقاري بفائدة 3%.

 ‏تصل مدة سداد هذه الوحدات أو الشقق إلى 30 عامًا، كما ويوجد منها ما يتوافق مع الفائدة 8% متناقصة، وكان آخر طرح لمشروعاتها منذ شهرين، على أن يتم طرح مرحلة جديدة خلال الشهرين المقبلين.

جدية الحجز

تترواح المبالغ المطلوبة لجدية الحجز في هذه المشروعات بين 40 ألف لشقق سكن مصر و60 ألف لشقق دار مصر و80 ألف لشقق جنة، بحسب اختلاف متوسط أسعار كل مها الشقق ما بين 360 إلى 500 ألف في الصعيد.

وترتفع أسعارها في مدن القاهرة الكبرى حيث تترواح ما بين 700 حتى مليون لوحدات سكن مصر، وتتجاوز المليون حتى مليون و800 ألف جنيه لشقق دار مصر وجنة.

يذكر أن طروحات وزارة الإسكان تعتمد بشكل كبير على نظام سداد ميسر يبدأ بما يعرف باسم جدية حجز ثم دفعات الاستلام، على أن يصل الحاجز سدد المستفيد من 15% إلى 30% من ثمن الوحدة قبل أن يتم تسليمها، أما الً 70% المتبقية من ثمن الوحدة تسدد بنظام التمويل العقاري بفائدة 3% متناقصة.