لسة عضمنا ما نشفش.. السيسي للمواطنين: عندنا قمح يكفي 6 شهور

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تعليقا على ما يتم ترديده من شائعات بخصوص وجود نقص في القمح والسلع الغذائية: “مفيش عندنا نقص في حاجة..وأتوجه بالشكر للمزارعين الذين تقدموا بتوريد القمح حتى الآن”.

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاحه لعددًا من مشروعات الإنتاج الحيواني بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، إنه لدينا محصول قمح يكفي لمدة 6 شهور متتالية، ونعمل على رفعه لعدد شهور أكثر “عندنا محصول قمح يكفي لمدة 6 أشهر ولكني أتمنى أن يرتفع ويصل لـ 9 أو 10 شهور”.

استمرار الأزمة الاقتصادية العالمية

وتابع السيسي حديثه قائلا:” أحنا منعرفش الدنيا رايحة فين، والأزمة اللي احنا فيها هتستمر لحد أمتى”، منوها إلى أن العالم قد مر بأزمتين اقتصاديتين متتاليتين كان لهما تأثير سلبي على كل الدول، مشيرا إلى أننا جزء من ذلك العالم وتأثرنا بهما.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أننا لازلنا نحتاج للتطوير حتى نزيد من معدل الدخل في البلاد “احنا لسه عضمنا منشفش، وعضمنا هينشف لما تلاقي الدخل وصل لـ تريلون دولار في السنة”.

وأردف في حديثه عن الدخل في مصر: لما دخلي يبقى تريليون دولار حاسبوني غير كدا لسه بدري، أنا بنام وأحلم بأننا نوصل لـ 10 تريليون.

لسة عضمنا ما نشفش.. السيسي للمواطنين: عندنا قمح يكفي 6 شهور

تكلفة الطاقة

ونوه إلى أن تكلفة الطاقة في لو تم التعامل معها طبقا للأسعار العالمية لوجدنا قفزة كبيرة جدا: “المواطن بيدفع أقل من 50 ٪ من تكلفة البنزين”.

وتابع أننا يجب علينا اليوم تقدير الوضع للسيطرة على الأسعار “النهاردة لتر البنزين ب2 دولار أى 40 جنيه، أنا بقول للمصريين ليه دلوقتي، علشان يفهموا أن الواقع الموجود لدينا يعتبر أقصي حاجة من الممكن لضبط والسيطرة على الأسعار”.

وتابع أنه هناك أشياء أخري من الممكن أن نلجأ إليها حتى نوقف استغلال التجار الفرصة لتلك الأزمات لزيادة الأسعار بشكل مبالغ فيه.