حقيقة تسمم البطيخ والخوخ… وزارة الزراعة توضح حقيقة تسمم الخوخ والبطيخ فى الأسواق

انتشرت فى الأونة الأخيرة شائعات عن تسبب الخوخ والبطيخ في تسمم بعض المواطنين، كشفت وزارة الزراعة، أن كافة السلع الزراعية المتداولة بالأسواق سليمة وآمنة تمامًا، وخالية من أي متبقيات للمبيدات أو الكيماويات، وسوف نقوم فى هذا المقال بتوضيح أسباب وجود حالات تسمم للمواطنين من فاكهتي البطيخ والخوخ.

أوضح الدكتور محمد فهيم، مدير مركز التغيرات المناخية بوزارة لزراعة، يرجع السبب وراء سوء عملية تخزين البطيخ والخوخ بعد الحصاد، حيث يتم وضعهم عند التاجر في درجة حرارة مرتفعة.

جدير بالذكر أن الوزارة قامت بجمع عينات عشوائية من البطيخ والخوخ، لمعرفة هل هناك متبقيات المبيدات أو لا؟، موضحًا أن نتيجة التحليل أكدت أن متبقيات المبيدات موجود منها الحد الأدني المسموح به فقط للتصدير، وليس للإنتاج المحلي، وهو أمر طبيعي وغير ضار.

وأكدت وزارة الزراعة، أنه لا صحة لانتشار أنواع بطيخ وخوخ مسممة فى الأسواق على مستوى الجمهورية، مُشددةً على أن كافة المنتجات والسلع الزراعية المتداولة بالأسواق بما فيها البطيخ والخوخ سليمة وآمنة تمامًا، وخالية من أي متبقيات للمبيدات أو الكيماويات، ويتم إخضاعها لعملية رقابة وفحص دقيقة ومحكمة من قبل هيئات الرقابة على جودة السلع الغذائية المصرية، للتأكد من مطابقتها لكافة المواصفات القياسية، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال مروجي تلك الأخبار المغلوطة.

وذلك ما دعا مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، لإصدار بيان أوضح به حقيقة الأمر، ونفى بشكل قاطع وجود أي أنواع مسممة من الفاكهة في مصر، مؤكدا أنّه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من يروج مثل هذه الشائعات.