لها تأثير السحر.. كيف تؤثر هذه الوجبة على صحة القلب والكوليسترول؟

يعد البروتين النباتي من أشهر أنواع المغذيات الواجب إدخالها في النظام الغذائي اليوم بجانب الكربوهيدرات والدهون الصحية، وقد أشارت العديد من التقارير والأبحاث الطبية إلى أن البروتين النباتي يساهم بصورة كبيرة في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى تحسين صحة القلب والمساعدة في تنظيم معدل الضربات. 

وقد صرحت الخبيرة الطبية لورين مناكير أن أفضل بروتين من أجل صحة القلب هو الفاصوليا، وتابعت حديثها قائلة :” لا يقتصر دور الأطعمة والبروتينات النباتية على توفير البروتين للجسم، لكنها تمد الجسم بقدر كبير من الألياف والمعادن والفيتامينات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، الأمر الذي يعمل على تقوية صحة القلب”. 

كما قد تم نشر العديد من الأبحاث والمراجعات في مجلة ” أدفانس إن نيوتريشن” أن الأشخاص المشاركين والذين تناولوا الأطعمة والبقوليات لفترة من الزمن قد حققوا انخفاض في معدل الإصابة بأمراض القلب والشريان التاجي بنسبة 10%. 

هذا بالإضافة إلى تحقيق انخفاض ملحوظ في نسبة الكوليسترول الضار بالدم لاسيما عند الاعتماد في التغذية على نبات الفاصوليا، وأكدت مناكير: أن الألياف القابلة للذوبان التي تحتوي عليها الفاصوليا تساعد في منع الجسم من امتصاص الكوليسترول الضار”. 

بالإضافة إلى ذلك وجد الباحثون خلال تحليل نحو 26 دراسة أمريكية وكندية أن المشاركين الذين تناولوا حصة واحدة بمقدار كوب إلا ربع من البقوليات بصورة يومية لمدة شهر، قد حققوا انخفاض ملحوظ في نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار بنسبة وصلت إلى 5% خلال شهر واحد. 

وقد أوصت الدراسات والأبحاث بتناول البالغين ثلاثة أكواب من البقوليات على مدار الأسبوع، أو نصف كوب من الفاصوليا بصورة يومية.