بعد رفع الفيدرالي.. تأثير سعر الفائدة على سعر الدولار والذهب والاقتصاد في مصر

أجابت رانيا يعقوب رئيس مجلس إدارة تي واي” لتداول الأوراق المالية، على المتغيرات والتقلبات في السوق المالي عقب قرار البنك  الفيدرلي، أوضحت أن الأمر له تبعات على الاقتصادي العالمي ويؤثر على اقتصاد الدول، وكان البنك الفيدرالي الأمريكي  قرر تحريك أسعار الفائدة بنسبة 0.75% في أعلى زيادة لسعر الفائدة منذ أكثر من 28 عامًا في محاولة لمواجهة التضخم.

على أى أساس يتم تحديد أسعار الفائدة

وذكرت الخبيرة الاقتصادية أن المسؤول عن تحديد أسعار الفوائد في البنك الفيدرالي، هو معدل التضخم، أى معناها الزيادة في الاسعار وهو ما تم عالميًا الآن، وخاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية وزيادة أسعار البترول الذي يدخل في أنحاء الحياء والحياة وله تأثير على التضخم، وهو الأمر الذي أجبر البنك على رفع الفائدة، وهو معناه أن البنك قرر التخلي عن سياسة النمو في مواجهة التضخم خلال الفترة المقبلة.

بعد رفع الفيدرالي.. تأثير سعر الفائدة على سعر الدولار والذهب والاقتصاد في مصر
رايحين على فين.. اضطرابات وقلق في سوق الذهب والدولار بعد رفع الفائدة الأمريكية

تأثير أسعار الفائدة على الدولار

واستبعد محللون أن تتأثر أسعار الدولار في مصر بعد قرار الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة، ولفت هاني توفيق الخبير الاقتصادي، إلى أنه من المتوقع أن يترفع سعر الدولار أمام الجنيه المصري بشكل تدريجي، وليس بتخفيض مرة واحدة.

وذكر محللون أن رفع أسعار الفائدة يزيد الأعباء على الدول التي عليها مديونية كبيرة بالدولار، وتزيد الضغوط عليها، إضافة إلى أن أسعار الفائد تحدث بلبلة في بعض الدول وتؤدي إلى هجرة الاستثمارات الأجنبية وخروجها من الأسواق المحلية لأن أذون الخزانة الأمريكية تكون أكثر جاذبية.

هل تتأثر أسعار الذهب في مصر بعد رفع أسعار الفائدة

من جانبه قال هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إنه في حال رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة لن يؤثر على الذهب في السوق المحلي، إذ أن الذهب في مصر حاليا يتحدد سعر الدولار والسعر العالمي بالبورصات، وإذا ما تم تغيير في سعر الدولار في البنوك سيحدث تغير سعر الذهب في السوق المحلي.