دعاء يوم عرفة 2022.. أفضل أدعية النبي في خير أيام السنة مستجاب إن شاء الله

دعاء يوم عرفة 2022 من الأدعية التي يعد لها المسلمين على مدار العام، فالسابقين كانوا يدخرون حاجتهم ليوم عرفة، ولأن يوم عرفة خير يوم طلعت عليه الشمس، فإن المسلمين حول العالم، يحاولون الإكثار من العمل الصالح في هذا اليوم، وأشكال العبادات المختلفة، والدعاء من أشكال العبادات التي يمكن للعبد أن يتقرب بها لربه، كذلك يكثر المسلمين من الصلاة والصيام والقيام والتسبيح وغيره من العمل الصالح الذي يؤجر عليه المسلم في هذا اليوم العظيم.

دعاء يوم عرفة 2022

يوم عرفة من الأوقات المباركة التي يستجيب المولى عز وجل فيها لدعاء عباده، والدعاء بجميع صيغه مقبول ومستجاب في هذا اليوم إن شاء الله، ولكن خير الدعاء هو ما نقله التابعين عن النبي عليه الصلاة والسلام، وقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام “خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

كما ورد عن علي بن أبي طالب، أنه قال أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يكثر في عشية يوم عرفة من قول “اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح”، وأفضل أوقات الدعاء في عرفة من بعد الزوال وحتى غروب الشمس.

دعاء يوم عرفة 2022
دعاء يوم عرفة 2022

يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم التاسع من ذي الحجة، وسمي بيوم عرفة لأنه يتزامن مع وقوف المسلمين ممن يؤدون مناسك الحج على جبل عرفات، ويوافق يوم عرفة هذا العام، الجمعة 8 يوليو 2022، وهذا اليوم هو الثاني من أيام الحج، ويسبق بيوم التروية “اليوم الأول”، بينما يليه اليوم الثالث وهو “النحر”، وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وكان النبي عليه الصلاة والسلام، قد كشف للمسلمون عن الأعمال التي يجب عليهم الانشغال بها في هذا اليوم، ومن أبرز الأعمال التي أوصى بها النبي “الصيام والصلاة وكثرة الدعاء والإكثار من قول شهادة التوحيد والمداومة على التسبيح وحفظ الجوارح والإكثار من العمل الصالح والتكبير”.

دعاء يوم عرفة مستجاب

ويوجد العديد من صيغ الدعاء التي توارثناها عن النبي عليه الصلاة والسلام، ويمكن الدعاء بها في مثل هذا اليوم العظيم، ومن أبرز الأدعية:

  1. اللهم أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرًا، ولا تكسر لي ظهرًا.
  2. اللهمَّ اجعلْ في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعنْ يميني نورًا، وعنْ يساري نورًا، ومنْ فوقي نورًا، ومنْ تحتي نورًا، ومنْ أمامي نورًا، ومنْ خلفي نورًا، واجعلْ لي في نفسي نورًا، وأَعْظِمْ لي نورًا.
  3. يا رب فوضت أمري كله إليك، فجمّله خيرًا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.
  4. يا رب لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقَلته نفسي. اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرًا أنت وليّه.
  5. اللهم اجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقًا لا يعد، وافتح لنا بابًا للجنة لا يسد.
  6. اللهم اجعل لنا من أمرنا فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقًا حلالًا واسعًا.
  7. أستغفر الله لي وللمسلمين، أستغفر الله لي وللمذنبين، أستغفر الله لي وللخلق أجمعين، أستغفر الله غفار الذنوب، أستغفر الله ستار العيوب، أستغفر الله حتى نقلع عن المعاصي ونتوب، أستغفر الله حياء من الله، أستغفر الله، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم فالق الإصباح.