للمرة الأولى منذ 20 عامًا.. انهيار تاريخي لليورو أمام الدولار الأمريكي اعرف السبب

للمرة الأولى منذ 20 عامًا انخفض سعر اليورو مقابل الدولار اليوم الثلاثاء ليسجل أدنى مستوى له، ووصل سعر اليورو اليوم إلى 0.999 مقابل الدولار وهو أقل مستوى له منذ 2002 ميلادية، وكان سعر اليورو وصل إلى نقطة التعادل مع الدولار الأمريكي على أن يسجل اليورو الواحد دولارًا واحدًا للمرة الأولى 20 سنة مضت.

أسباب تراجع العملات الأوروبية

ومنذ مطلع العام الجاري 2022 حتى الآن تراجعت أسعار العملات الأوروبية بأكثر من 11% حتى الآن لكن هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى ذلك منها تعرض اليورو خلال الأشهر الماضية لعدة أزمات في حين تلقى الدولار مزيدًا من الدعم والقوة جراء السياسة النقدية في الولايات المتحدة الأمريكية.

من جانبها قالت الخبيرة المصرفية سهر الدماطى نائب رئيس بنك مصر سابقا، أن تراجع أسعار اليورو أمام الدولار علامة على تدهور الأوضاع الاقتصادية العالمية في أوروبا، لافتة إلى أنه من المتوقع أن تدخل أوروبا في ركود تضخمي خلال الفترة المقبلة وهو الأمر الذي يؤثر سلبًا على سعر العملة الموحدة.

للمرة الأولى منذ 20 عامًا.. انهيار تاريخي لليورو أمام الدولار الأمريكي اعرف السبب
للمرة الأولى منذ 20 عامًا.. انهيار تاريخي لليورو أمام الدولار الأمريكي اعرف السبب

ارتفاع التضخم لمستويات لم يشهدها منذ 40 عامًا

وتأثرت منطقة اليورو بارتفاع التضخم لمستويات لم يشهدها منذ 40 عامًا مع ارتفاع السلع والخدمات منذ الحرب الروسية الأوكرانية، في حين تقول المؤشرات إلى تراجع معدل النمو في المنطقة مع ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج.

من جانبه حلل مصطفى بدوره الخبير الاقتصادي ارتفاع أسعار الدولار أمام اليورو بضعف اقتصاديات الدول الأوروبية جراء العقوبات المفروضة على روسيا وتأثر اقتصاديات المنطقة، وتعاني الدول الأوروبية من ارتفاع أسعار الطاقة جراء ارتفاع أسعار البترول والغاز الطبيعي واعتمادها على الغاز الروسي.